A+ A-

المستشارة الألمانية: ابقاء أبواب المانيا مفتوحة أمام اللاجئين

برلين - 8 - 10 (كونا) -- اعربت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل عن تمسكها بسياسة حكومة بلادها بإبقاء ابواب بلادها مفتوحة امام اللاجئين قائلة انها "متيقنة من قدرة بلادها على ادارة ازمة اللجوء".
وقالت المستشارة المحافظة الليلة الماضية في مقابلة حصرية مع القناة التلفزيونية الألمانية الاولى (ايه ار دي) " نعم سنستطيع ادارة هذه الازمة وانا متأكدة من ذلك ومن ان ألمانيا يتوفر لديها جميع المقومات اللازمة للتغلب على هذه الازمة".
وأضافت ميركل ان المرء يستطيع من خلال توفر الارادة اللازمة حل جميع المشاكل التي تعترضه معربة عن تفاؤلها بقدرة المانيا على ادارة هذه الازمة.
وأكدت ضرورة بذل جميع الجهود اللازمة من اجل استيعاب الاعداد الكبيرة من اللاجئين ومواصلة سياسة الضغط على الحكومات الاوروبية الاخرى لتوزيع اللاجئين عليها بشكل عادل.
وقالت انه على ألمانيا حكومة وشعبا ان تبقى مصرة على استقبال اللاجئين "بابتسامة" وهو ما حدث عندما استقبلهم المواطنون في محطات القطارات.
وأعربت المستشارة الألمانية عن انزعاجها من سؤال عن ترشيحها لجائزة (نوبل) للسلام بسبب سياستها ازاء اللاجئين قائلة "هذا النقاش يضايقني فأنا في الوقت الراهن منشغلة بملفات اخرى".
يذكر ان تصريحات المستشارة تأتي في وقت يجنح التيار اليميني في حزبها الى معارضة سياسة الابواب المفتوحة امام اللاجئين الامر الذي علقت عليه ميركل بالقول "لم ولن اعد بأشياء لا استطيع تطبيقها ورغم ذلك اقول انه لا توجد حلول سهلة لهذه الازمة ففي الوقت الحاضر لا تتوفر لدينا امكانية اغلاق حدودنا ووقف تدفق اللاجئين الى بلادنا".
كما ان المستشارة الألمانية مرشحة لنيل الجائزة نوبل للسلام بفضل سياسة حكومتها على صعيد ازمة اللجوء كما انه مازال الاف اللاجئين يتدفقون على الاراضي الألمانية عبر حدودها الشرقية الجنوبية وذلك في وقت ترفض بلدان اوروبية ابرزها هنغاريا بقاء اللاجئين على اراضيها. (النهاية) ع ن ج / س س س