A+ A-

خبراء عقاريون: إقبال لافت للمواطنين على شراء العقارات في الخارج

من فيصل الرشيدي

الكويت - 8 - 9 (كونا) -- رأى خبراء عقاريون إقبالا لافتا في الفترة الأخيرة من المواطنين على شراء الأراضي وشقق التمليك خارج دولة الكويت ومعظمها في دول مجلس التعاون الخيجي وتركيا وبعض الدول الأوروبية بغية الاستثمار أوالسكن.
وأكد الخبراء في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم أن الدول المستهدفة للاستثمار تنوعت بين دول الخليج ودول أوروبية بعد حملات التسويق والتشجيع للاستثمار التي قامت بها تلك الدول.
وقال المدير التنفيذي لشركة المسيلة العقارية علي الجهوري إن نسبة الإقبال على شراء الأراضي في سلطنة عمان شهدت زيادة كبيرة في الأونة الاخيرة لاسيما على الأراضي التي تبدأ أسعارها من عشرة آلاف وحتى 20 ألف دينار كويتي.
وأضاف الجهوري أن من مميزات التملك في سلطنة عمان وجود ضمانات تمليك يتم توثيقها بعقود رسمية وملكية معتمدة لحماية حقوق المستثمرين سواء العمانيون أو الكويتيون كما تمنحهم حق التصرف بعقاراتهم من بيع وشراء وغيرها.
من جانبه قال المدير التنفيذي لشركة افنيو العقارية الحارث العلي إن الاقبال الكبير من قبل المواطنين الكويتيين على تركيا خلال الفترة الماضية ولد العديد من الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري لاسيما أنها باتت من الواجهات المفضلة للسياح الكويتيين.
وأضاف أن إقبال المواطنين الكويتيين على تملك العقار في تركيا تزايد بنسبة 10 في المئة خلال العام الماضي عقب صدور قوانين تملك جديدة في تركيا فضلا عن الأسعار المناسبة التي باتت في متناول العائلة الكويتية متوسطة الدخل إذ تتراوح أسعار الشقق في مدينة (بورصة) مابين (11 و 55) ألف دينار كويتي.
وأفاد العلي بأن عقود شراء العقارات الخاريجة تكون موثقة مدى الحياة ويتم فيها فصل النزاع القضائي في حال حدوثه عبر المحاكم الكويتية مشيرا إلى أن إدارة شركته كويتية ما يجعلها أكثر ثقة وأمانا بالنسبة للمستثمرين.
من جهته قال مدير مبيعات في إحدى الشركات المحلية ومتخصص بشراء العقارات في المملكة المتحدة احمد عيسي إن المواطنين يستثمرون في العقارات بشكل كبير في مدينة (مانشستر) نتيجة امتيازها بالعوائد المجزية التي لاتقل عن 12 في المئة.
وأضاف عيسي أن مدينة (مانشستر) تمتاز بموقعها الجغرافي المتمثل بقربها من العاصمة البريطانية لندن وتعتبر من أهم المناطق الاستثمارية التي يحرص المستثمر على شراء شقق التمللك فيها سواء المستثمرين الكويتيين او غيرهم من باقي اصقاع العالم.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة البستان العقارية يوسف محمود النجار إن نسبة الاستثمار في قطاع العقارات بإسبانيا من جانب المواطنين الكويتيين شهدت زيادة بنسبة 10 في المئة خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي مشيرا إلى أن أسعار شقق التمليك في إسبانيا تتراوح بين (25 و 35) ألف دينار.
وعن سبب إقبال المواطنين على شراء العقارات في إسبانيا أفاد النجار بأن ذلك جراء الأسعار التنافسية للعقار الإسباني والعائد المجزي على الاستثمار فيه مبينا أن سهولة إجراءات التملك والتسجيل العقاري في إسبانيا يدفع المزيد من المواطنين إلى شراء شقق التمليك والوحدات السكنية هناك.
من ناحيته قال نائب مدير شركة السرب العقارية سلمان العطروزي إن هناك إقبالا من المواطنين على شراء الشقق داخل الكويت لاسيما في مدينة صباح الأحمد البحرية التي تتراوح أسعارها ما بين 70 ألفا إلى 100 ألف دينار "وتحديد الأسعار يعتمد على مساحة الشقة وموقعها".
وأفاد العطروزي بأن الإقبال الكبير على شراء الشقق في الكويت من قبل المواطنين يأتي نتيجة لعدم وجود ضرائب وضمان كافة الحقوق القانونية للملاك.
في سياق متصل أكدت العديد من التقارير الدولية والمحلية ان الكويتيين يحتلون المرتبة الرابعة بين أكبر المستثمرين في القطاع العقاري بتركيا حيث يمتلك 1589 مواطنا 340 الف متر مربع.
وتشهد الكويت العديد من المعارض العقارية المتخصصة في العقار الدولي وأهمها (معرض الكويت الدولي العقاري) المنعقد حاليا ويستمر حتى العاشر من شهر أكتوبر الجاري. (النهاية) ف ر / ه ث / ت ب