A+ A-

رئيس البرلمان الايراني.. لدينا وثائق تثبت قبول (5+1) تخصيب طهران لليورانيوم

طهران - 7 - 10 ( كونا) -- اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني (البرلمان) علي لاريجاني اليوم ان لدى بلاده وثائق تثبت قبول مجموعة (5+1) تخصيب طهران لليورانيوم مشيرا الى ان ايران خاضت المفاوضات النووية "بعزة وكرامة".
وقال لاريجاني خلال جلسة للمجلس الاداري في محافظة (جهارمحال) غرب ايران انه "خلال الاعوام الاخيرة من المفاوضات النووية التي جرت بين ايران والمجموعة الدولية (5+1) دارت نقاشات كثيرة حول حق ايران في تخصيب اليورانيوم" لافتا الى ان امتلاك ايران وثائق تثبت قبول المجموعة تخصيب ايران لليورانيوم.
واوضح ان نص الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين الجانبين تحت مسمى (خطة العمل المشترك الشاملة) يؤكد وجوب الغاء العقوبات المفروضة من الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة على ايران فور التوقيع وبشكل مباشر.
وكانت مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا وايران قد اعلنتا في متصف شهر يوليو الماضي توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) ف ز / ط م ا