A+ A-

انطلاق اعمال اللقاء التنسيقي الاول للجنة البرلمانية الخليجية في الدوحة

الدوحة - 7 - 10 (كونا) -- انطلقت اليوم اعمال اللقاء التنسيقي الاول للجنة البرلمانية الخليجية المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الاوروبي في العاصمة القطرية الدوحة.
وقال عضو مجلس الشوري القطري محمد بن عبدالله السليطي في كلمة له ان الاجتماع يأتي وفق المقترح الذي تقدمت به رئيسة بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بروكسل السفيرة امل الحمد في اجتماع رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والامة بدول مجلس التعاون الذي عقد بدولة الكويت عام 2013 واضاف انه تمت احالة المقترح للامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لتقديم مذكرة توضيحية حوله وبعد ذلك تمت احالته الى اللجنة التنسيقية التي قدمت رؤيتها حول هذا الموضوع.
وأضاف السليطي انه بناء على ذلك اصدر الاجتماع الثامن لرؤساء المجالس في دول الخليج العربية الذي عقد في دولة قطر قرارا بتشكيل هذه اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات مع البرلمان الاوروبي.
وأوضح ان المحفز لتشكيل هذه اللجنة هو ما قامت به اللجنة البرلمانية الخليجية مع البرلمان الاوروبي في 2012 وتحقيق نتائج ايجابية.
وافاد بأن لقاء اليوم يعتبر ثمرة من الثمرات التي ارساها رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والامة بدول المجلس في الاجتماعات التي يعقدونها وايجاد هيكلية كاملة للانشطة المتعددة التي تخدم هذا اللقاء.
واكد انه تم ايجاد العديد من قنوات التواصل والتفاهم مع مختلف التجمعات الاقليمية مبينا ان اللقاء يسعى الى خطو خطوات نحو هذا الامر لمزيد من التعاون البناء.
وقال ان في هذا اللقاء تلتقي الدبلوماسية السياسية والبرلمانية في انسجام وتوافق كامل لتحقيق الغايات والاهداف النبيلة التي انشئ من اجلها مجلس التعاون مبينا ان التقاء الدبلوماسية السياسية مع البرلمانية يعتبر قمة التواصل لتحقيق اهداف مضافة.
من جهته ذكر الامين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية بالامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي السفير حمد بن راشد المري في كلمته ان البند الاول في اللقاء خاص بالاطلاع على اساس تشكيل اللجنة.
واوضح السفير ان اللجنة تختص بتشكيل وفد برلماني خليجي يعنى بتعزيز العلاقات مع البرلمان الاورووبي مشيرا الى انه تم تكليف الامانة العامة بأعداد مذكرة تفسيرية للمقترح وتعميمه على المجالس البرلمانية التشريعية لابداء المرئيات والمقترحات بشأنها.
وبعد ذلك استعرض اللقاء ورقة رئيسة بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بروكسل السفيرة امل الحمد بشأن الاتحاد الاوربي وسبل تعزيز العلاقة مع البرلمان الاوربي.(النهاية) ن ن د / س س س