A+ A-

(الوطني):الأسواق العالمية تترقب مصير أسعار الفائدة

بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطني
الكويت - 4 - 10 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان الأسواق العالمية تترقب مصير أسعار الفائدة بعد تأجيل المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) رفع أسعار الفائدة بذريعة أن التطورات الاقتصادية والمالية العالمية قيدت النشاط وتخفض من التضخم.
واضاف البنك في تقرير اقتصادي اليوم عن (اسواق النقد) إن رئيسة البنك المركزي الامريكي جانيت يلن حاولت أن تطمئن الأسواق العالمية بإشارتها إلى أن رفع أسعار الفائدة لا يزال مرجحا قبل نهاية العام وذلك بعد أن تسبب آخر اجتماع للبنك المركزي الامريكي في شعور الأسواق بالكثير من عدم اليقين.
وذكر أن المعضلة ستبقى في أنه إذا لم تسمح ظروف السوق برفع أسعار الفائدة خلال العام الجاري فسيؤدي ذلك إلى إجبار البنك المركزي الأوروبي على المزيد من التسهيل حتى إلى زيادة قيمة التسهيل الكمي الشهري.
وأوضح أن مصداقية المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي أصبحت على المحك حيث إذا نظرنا إلى توقعات الأسواق نجد أن احتمال الرفع في ديسمبر يبلغ 49 في المئة فيما يبلغ 18 في المئة في أكتوبر مبينا انه لما كان 13 عضوا من أصل 15 من المصوتين لا يزالون يعتقدون أن أسعار الفائدة يجب أن ترفع في 2015 فإن على المجلس أن يصحح انطباع السوق.
وقال التقرير ان طلبات البطالة الأولية في أمريكا ارتفعت إلى 277 ألفا أي أعلى بقليل من المتوقع البالغ 271 ألفا وأعلى بعشرة آلاف من قراءة الأسبوع الماضي فضلا عن رفع مؤشر مديري الشراء الأمريكي النهائي للتصنيع بشكل طفيف.
وأضاف أن الاقتصاد الأميركي خلق 142 ألف وظيفة في سبتمبر مقابل توقعات بزيادة قدرها 201 ألف في حين بقي معدل البطالة على حاله عند 1ر5 في المئة الشهر الماضي مشيرا الى ارتفاع التغير في التوظيف غير الزراعي بأقل من المتوقع في سبتمبر.
وذكر أن البيانات الاقتصادية البريطانية حتى أغسطس 2015 جاءت أعلى بقليل من التوقعات إذ سجل الناتج المحلي الإجمالي 6ر2 في المئة على أساس سنوي وظل التضخم عند مستوى صفر على أساس سنوي.
وأشار التقرير إلى ان مجلس الاحتياط الأسترالي أعلن في بداية الأسبوع ان التباطؤ في الصين والتقلب في الأسواق زادا المخاطر التي يواجهها النمو حيث انخفض مؤشر مديري الشراء الصيني من 3ر47 نقطة في أغسطس إلى 2ر47 نقطة في سبتمبر. (النهاية) ه ث / ع ب د