A+ A-

(الجمارك): الافراج عن 1000 حاوية يوميا في ميناء الشويخ

الكويت - 5 - 9 (كونا) -- قال مراقب التفتيش في الإدارة العامة للجمارك مطر علي المصيريع اليوم إن معدلات الافراج عن الحاويات والصهاريج في ميناء الشويخ تبلغ 1000 حاوية يوميا.
واضاف المصيريع في تصريح صحفي أن آلية العمل تسير على قدم وساق بميناء الشويخ وتستهدف استيعاب الكم الهائل من الحاويات التي ترد إليه يوميا مشيرا الى انه يتم استخدام احدث أجهزة المسح في ميناء الشويخ والتي تختصر الوقت والجهد وتستقيم نتائجها مع متطلبات الامن والسلامة.
واوضح انه تم تجاوز أزمة تكدس الحاويات في الميناء لأسباب أمنية استثنائية بوقت قياسي إذ لم تأخذ إجراءات التكدس اكثر من يومين لافتا الى ان ذلك كان مدفوعا اصلا بإجراءات أمنية استثنائية تم تجاوزها وان وتيرة العمل الجمركي داخل الميناء استعادت عافيتها مجددا في وقت قياسي.
وبين ان الإحصائيات والدراسات التحليلية التي اصدرتها (الجمارك) لقياس حجم العمل والمدة المستغرقة لإجراءات تخليص البضائع ومؤشرات الأداء وتحديث إجراءات العمل اظهرت نجاح الإدارة في عودة معدلات الافراج إلى معدلات طبيعية كما أكدت أن تباطؤ عملية الإفراج كان استثنائيا.
وأفاد المصيريع بأن تشديد الاجراءات الامنية جاء لمعرفة مكامن الخطر وكيفية معالجتها ومن ثم بناء رؤية واضحة وهو ما فعلته الادارة العامة للجمارك بسرعة ومهارة إلى الحدود التي هدأت معها مخاوف التجار من إمكانية تعطيل الافراج عن بضائعهم في الأوقات المناسبة.
واكد حرص جميع العاملين بالإدارة العامة للجمارك على القيام بأعمالهم بمهنية تعتمد على الدقة بإتمام العمل الجمركي في الوقت اللازم وبما يكفل سرعة إنجاز الاجراءات المتعلقة بالأفراج عن الحاويات والصهاريج بما لا يخل بإجراءات الأمن والسلامة المتبعة.
واشار الى ان الادارة العامة للجمارك اصدرت قرارا بعمل الأجهزة المعنية بالافراج طيلة أيام الأسبوع دون توقف وعلى مدار 24 ساعة بما في ذلك أيام العطل الرسمية لتحقيق الانسيابية ورفع فعالية وكمية الحاويات المفرج عنها من الميناء بما لا يخالف تعليمات الأمن والسلامة.
ولفت الى ان رفع مقدرة العامل البشري لم يكن الاعتبار الوحيد في تجاوز أزمة التكدس حيث طبقت الإدارة في ميناء الشويخ إجراءات جديدة في مقدمتها تركيب أجهزة مسح متطورة لرفع كفاءة العمل الجمركي.
وذكر ان مشكلة تكدس الشاحنات وتأخرها في الميناء شهدت حلولا جذرية مؤخرا بفضل التنسيق والتعاون بين الإدارة العامة للجمارك ومؤسسة الموانئ واستخدام أحدث أجهزة المسح لذلك. (النهاية) ف ن ك / أ م ح