A+ A-

الأسهم العمانية تتراجع متأثرة بهبوط أسعار النفط

مسقط - 5 - 9 (كونا) -- قال تقرير متخصص اليوم ان اسهم سوق مسقط للاوراق المالية انهت تداولات الشهر الماضي دون مستوياتها قبل عام متأثرة بهبوط اسعار النفط دون مستوى ال50 دولارا للبرميل.
واوضح التقرير الصادر عن سوق مسقط للاوراق المالية ان العديد من الشركات سجلت تراجعات حادة بنهاية الشهر الماضي مقارنة بمستوياتها قبل عام حيث هبط سهم بنك (مسقط) من 732 بيسة عمانية الى 504 بيسات فيما تراجع سهم (اتش اس بي سي) من 167 بيسة الى 118 بيسة (الريال العماني يعادل 6ر2 دولار).
واظهر ان سهم (بنك صحار) اغلق عند 177 بيسة مقارنة ب254 بيسة قبل عام فيما تراجع سهم (ظفار الدولية للتنمية والاستثمار) من 580 بيسة الى 410 بيسات وسهم بنك (ظفار) الى 241 بيسة مقابل 254 بيسة في شهر اغسطس من العام الماضي.
واشار الى ان هذه التراجعات من شأنها ان تشجع المستثمرين طويلي الاجل على تنويع محافظهم الاستثمارية خاصة مع اقتراب اعلان نتائج الربع الثالث من العام الجاري بعد نحو اربعة اسابيع التي من المتوقع ان تظهر مزيدا من التحسن في النتائج المالية للشركات المدرجة بالسوق.
ووفقا للتقرير اغلق المؤشر الرئيسي للسوق بنهاية الشهر الماضي عند مستوى 5871 نقطة متراجعا بحوالي 1496 نقطة عن مستواه في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبين ان التذبذب الشديد في اسعار النفط خلال الايام الماضية وتزايد البيع الاجنبي دفع المستثمرين الافراد الى تقليص مشترياتهم واندفاعهم الى البيع ما ادى الى تراجع المؤشر الرئيسي لسوق مسقط في الشهر الماضي بنسبة 4ر10 في المئة ليفقد 686 نقطة في شهر واحد متخليا بذلك عن كل مكاسبه خلال العام الجاري ومسجلا خسائر تقدر ب472 نقطة عن مستواه في نهاية شهر ديسمبر الماضي.
وذكر التقرير ان القيمة السوقية للشركات المدرجة تراجعت بنهاية الشهر الماضي الى 14 مليارا و654 مليون ريال عماني مقابل 15 مليارا و197 مليون ريال عماني في شهر يوليو الماضي مسجلة خسائر تقدر بنحو 540 مليون ريال عماني.
واشارت الاحصائيات الصادرة عن سوق مسقط للاوراق المالية الى تراجع اسهم 55 شركة في الشهر الماضي مقابل 10 شركات فقط ارتفعت اسعارها و16 شركة اخرى حافظت على مستوياتها السابقة.
وارتفع اجمالي حجم التداول في الشهر الماضي الى 7ر98 مليون ريال عماني مقارنة ب72 مليون ريال عماني في شهر يوليو الماضي فيما دعمت التداولات المرتفعة على أسهم بنك (مسقط) و(العنقاء للطاقة) و(الانوار القابضة) واصدار 47 سندا من سندات التنمية الحكومية حجم التداول مستحوذة على نسبة 42 في المئة من اجمالي تداولات السوق. (النهاية) ا ح ر / م خ