A+ A-

الرئيس الامريكي يرحب بخادم الحرمين الشريفين بالبيت الابيض

واشنطن - 4 - 9 (كونا) -- رحب الرئيس الامريكي باراك اوباما اليوم بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في البيت الأبيض مشيرا الى انهما سيناقشان مجموعة من القضايا بما في ذلك اليمن وسوريا ومكافحة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وقال أوباما في تصريحات قبل لقائه الملك سلمان بن عبدالعزيز "من الواضح أن هذا وقت صعب في الشؤون الدولية سيما في الشرق الأوسط لذلك نتوقع أن يكون حوارا موضوعيا حول مجموعة واسعة من القضايا".
وحول إيران أكد الرئيس اوباما "سنناقش أهمية التنفيذ الفعال للاتفاق النووي مع طهران لضمان أنها لا تمتلك سلاحا نوويا مع مواجهة أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة".
كما أظهر أوباما الاهتمام بمعالجة ملف الاقتصاد العالمي وقضايا المناخ مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود.
وأكد "إنني أتطلع إلى مواصلة تعميق تعاوننا في قضايا مثل التعليم والطاقة النظيفة والعلوم وتغير المناخ وذلك لأن جلالته (الملك سلمان) مهتم بوضوح في نهاية المطاف بالتأكد من أن شعبه سينعم بالازدهار والفرص في المستقبل".
من جانبه شدد الملك سلمان على انه يريد ان تكون الزيارة "رمزا للعلاقة العميقة والقوية مع الولايات المتحدة".
وقال "علاقاتنا مفيدة ليس فقط لبلدينا ولكن لكل العالم ومنطقتنا.. وهذا أمر مهم وعلينا دائما ان نؤكد هذا وأن نعمق هذه العلاقات".
واختتم خادم الحرمين الشريفين تصريحه بالقول "يجب أن تكون علاقاتنا مفيدة للبلدين ليس اقتصاديا فحسب بل في الحياة السياسية والمهارات العسكرية والدفاعية أيضا".
وتعد هذه الزيارة التي تستمر ثلاثة ايام الاولى التي يجريها الملك سلمان للولايات المتحدة منذ توليه مهام منصبه كما انها المرة الاولى التي سيبحث فيها صفقة ايران وجها لوجه مع الرئيس الامريكي باراك أوباما.
وتأتي الزيارة في وقت حرج لواشنطن مع اعتزام الكونغرس التصويت على الاتفاق النووي الإيراني خلال اقل من اسبوعين. (النهاية) ا ك / م م ج