A+ A-

موغيريني: ملف اللاجئين وعملية السلام يهيمنان على اجتماع لوكسمبورغ

الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني
الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني
بروكسل - 4 - 9 (كونا) -- أكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني اليوم أن قضايا الشرق الاوسط وازمة المهاجرين واللاجئين تهيمن على جدول اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ.
وقالت موغيريني في تصريح صحفي ان الاجتماع الذي يستمر يومين يتناول بحث سبل تعزيز العمل مع دول المنشأ والعبور واطراف ثالثة لحل ازمة الهجرة واللاجئين في ظل تفاقم الاحداث في هذا الملف.
وذكرت ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيستعرضون الاتفاق النووي مع إيران وتداعياته الإقليمية في ضوء "ارتباطه الكبير بأزمة الهجرة لاسيما وان جذور الأزمة تكمن في الصراع الدائر في سوريا".
من جهة اخرى قالت موغيريني ان الاجتماع الوزاري الاوروبي يتناول أيضا تطورات عملية السلام في الشرق الاوسط "التي تعد حجر اساس الاستقرار والامن في المنطقة".
ولفتت موغيريني الى ان الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون كان قد دعا وزراء خارجية اللجنة الرباعية المعنية بالسلام في الشرق الأوسط الى عقد اجتماع في نيويورك خلال الفترة المقبلة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
واضافت ان الدعوة الاممية وجهت الى وزراء خارجية كل من مصر والأردن والسعودية والأمين العام لجامعة الدول العربية.
واشارت الى وجود "بعض التقدم" في اعمال اللجنة الرباعية معربة عن املها في إعادة تفعيل جهود عملية السلام وفتح افاق سياسية جديدة للمفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
ومن المقرر ان يبحث كذلك الاجتماع الوزاري الاوروبي الذي انطلق اليوم ويستمر حتى غد السبت العلاقات الاوروبية الروسية والتطورات في اوكرانيا. (النهاية) ن خ / م م ب