A+ A-

2450 فلسطينيا يستعدون للسفر من قطاع غزة لأداء مناسك الحج

من وسام أبوزيد

غزة - 4 - 9 (كونا) -- يستعد 2450 فلسطينيا في قطاع غزة للسفر الى مكة المكرمة على ثلاث دفعات أيام الأحد والاثنين والثلاثاء المقبلة لأداء مناسك الحج.
وقال رئيس هيئة الحج والعمرة في قطاع غزة محمد عبدالباري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان "جميع التجهيزات البرية والجوية جاهزة لسفر الحجاج الفلسطينيين من القطاع الى مكة المكرمة عبر مطار القاهرة الدولي بعد وعود رسمية من جمهورية مصر العربية بتسهيل مهمة سفرهم".
واضاف عبدالباري ان "الحجاج كانوا يسافرون الى مكة المكرمة في الاعوام السابقة عن طريق مطار العريش الا انه تم ابلاغهم من الجانب المصري هذا العام ان السفر سيكون عبر مطار القاهرة نتيجة الاحداث الامنية بسيناء".
واوضح ان الحجاج سيستغرقون 12 ساعة للوصول الى مطار القاهرة "وهي احدى الصعوبات التي سيواجهها الحجاج الفلسطينيون لان معظمهم من كبار السن".
واشار الى وجود مخاوف لدى الحجاج الفلسطينيين بعد عملية اختطاف اربعة شباب فلسطينيين في سيناء في اغسطس الماضي داعيا السلطات المصرية الى تسهيل خروجهم وتأمينهم حتى يتسنى لهم الوصول للديار الحجازية.
من جانبه قال رئيس جمعية اصحاب شركات الحج والعمرة في غزة عوض أبومذكور في تصريح مماثل ل(كونا) انه "تم ترتيب احتياجات الحجاج في فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة بالإضافة الى وسائل النقل الداخلي الخاصة بالشعائر الدينية".
واكد انه تم اتمام العقود مع شركة مصر للطيران من اجل نقل الحجاج الفلسطينيين من مطار القاهرة الى المملكة العربية السعودية على مدار ثلاثة ايام بالإضافة الى الاتفاق على وسائل النقل البري من معبر رفح الى المطار.
واوضح أبومذكور ان المملكة العربية السعودية قدمت مكرمة لألف حاج من اهالي الاسرى والشهداء الفلسطينيين مشيرا الى ان نصفهم من قطاع غزة والنصف الآخر من الضفة الغربية.
وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة اكدت في بيانات صحفية سابقة اختتام المراكز الطبية الفلسطينية امس الاول حملة تطعيمات جميع الحجاج الفلسطينيين التي بدأت الاحد الماضي بالتعاون مع هيئات الحج والعمرة.
يذكر ان السلطات المصرية وعدت في تصريحات صحفية سابقة بفتح معبر رفح البري اوائل الشهر الحالي لتسهيل سفر حجاج قطاع غزة الى الديار الحجازية لأداء مناسك الحج. (النهاية) و ا ب / م خ