A+ A-

مسؤول فلسطيني يؤكد أهمية دور الصندوق العربي لدعم الأسرى والمحررين الفلسطينيين

القاهرة - 3 - 9 (كونا) -- أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع اليوم أهمية الدور الذي يضطلع به الصندوق العربي لدعم الأسرى والمحررين الفلسطينيين.
وقال في كلمته امام اجتماع اللجنة المعنية بادارة صندوق دعم الاسرى والمحررين الفلسطينيين الذي عقد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة ان الصندوق قام بتمويل 30 مشروعا بقيمة 850 الف دولار بالاضافة الى تمويل اعادة مشروع اسكان عوائل الأسرى في محافظة بيت لحم بمبلغ 150 الف دولار.
واضاف قراقع ان هيئة شؤون الاسرى ستقدم للصندوق مشاريع جديدة ل 56 أسيرا وأسيرة للموافقة عليها حتى تتمكن هذه الفئة من التغلب على العقوبات التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحقهم خاصة بعد تحررهم من السجون مشيرا الى ان اكثر من ربع الشعب الفلسطيني دخل السجون وانعكس ذلك على الوضع الاجتماعي في ظل وجود الاحتلال.
واوضح ان الصندوق يقدم هذا الدعم باعتباره جزءا من المقاومة ضد الاحتلال مشددا على ضرورة التصدي للمخطط الاسرائيلي الذي يريد تحويل الأسرى الى حطام.
وذكر قراقع ان الصندوق العربي تم تشكيله خلال المؤتمر الدولي للتضامن مع الاسرى والمحررين الفلسطينيين والذي عقد في العراق عام 2012 بالتعاون مع الجامعة العربية حيث احتضن قضية الأسرى بكل ابعادها القانونية والسياسية والاعلامية لتأهيل الأسرى الفلسطينيين.
وقدر عدد الأسرى الان بنحو ستة آلاف أسير في حين عندما عقد المؤتمر في بغداد كان عددهم أربعة آلاف فقط في ظل الممارسات الاسرائيلية الممنهجة التي تمارس بحقهم موضحا ان معالجة موضوع المعتقلين اكبر من القضايا المادية حيث يحتاج ايضا الى جهد ودعم كبير خاصة انها قضية تتعلق بالانسان والحرية والنضال الوطني.
وشدد قراقع على ضرورة ان تكون قضية الاسرى على سلم الاولويات عربيا منوها في هذا الصدد بالمبلغ الذي رصده العراق وبلغ مليوني دولار في الصندوق العربي لدعم الاسرى والمحررين.
واعرب عن أمله في عقد مؤتمر عربي ثان لدعم الأسرى والمحررين العرب في سجون الاحتلال الاسرائيلي لاحياء قضية الاسرى على الدوام.
من جانبه اكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير محمد صبيح اهمية الاجتماع حيث يعالج قضية مقدسة وهي قضية الأسرى ورعايتها كمسؤولية في أعناق الأمة العربية مثمنا نضال الاسرى وصمودهم.
وقال ان هذه المشاريع سيكون لها دور ايجابي على الأسير وذويه وسيتلوها مشاريع أخرى حيث تم بحث الجدوى الاقتصادية بشكل دقيق لتلك المشاريع بمساعدة خبراء اقتصاديين لتكون لها فعالية في المستقبل وليستفيد الأسرى منها.
بدوره قال الوزير المفوض من مندوبية العراق بالجامعة العربية يوسف النعمة إن الاجتماع بحث كيفية مساعدة الأسير الفلسطيني وتمت الموافقة على كافة المشاريع التي تقدم بها قراقع لدعم الاسرى.
واكد أنه تمت الموافقة على كافة المشاريع حيث بدأت خطة عمل للتحرك لمناقشة فترات تنفيذ المشاريع بالسرعة الممكنة.
واشار النعمة الى ان تلك المشاريع تأتي من خلال استثمار المبلغ الذي تعهد به العراق في المؤتمر الدولي لدعم الاسرى والمحررين ورؤية الصندوق حول ذلك وهي مشاريع صغيرة باسمها ولكن ستعطي مردودا للأسير وعائلته.
يشار الى ان الصندوق العربي يشرف عليه العراق وقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة وقطاع الشؤون المالية بالجامعة العربية ومندوبية فلسطين التابعة للجامعة العربية. (النهاية) م ف م / ع ف ف / م م ج