A+ A-

الرئيس الفرنسي.. مبادرة فرنسية المانية لإرساء نظام ملزم ودائم لتوزيع اللاجئين على اوروبا

باريس - 3 - 9 (كونا) -- اعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم ان باريس وبرلين اتفقتا على مبادرة ستقدم للمفوضية الاوروبية لتحديد آلية "ملزمة ودائمة" لتقاسم وتوزيع اللاجئين في دول الاتحاد الاوروبي لاسيما القادمين من سوريا.
وقال هولاند في مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثات مع رئيس الوزراء الايرلندي اندا كيني انه اتفق خلال مباحثات هاتفية مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل على ارساء نظام اجباري ودائم لتوزيع وايواء اللاجئين "المضطهدين" على اوروبا بشكل منصف وعادل .
واضاف ان المقترح الفرنسي الالماني سيرسل اعتبارا من اليوم الى المفوضية الاوروبية وسيطرح للمناقشة في اجتماع وزراء الداخلية الاوروبيين المقرر في 14 سبتمبر الجاري في بروكسل.
وقال هولاند بهذا الصدد ان "اوروبا هي مجموعة من المبادئ والقيم تجبرنا على استقبال اولئك المطرودين الذين يبحثون عن ملجأ لانهم مضطهدون واذا لم نفعل شيئا لمحاربة اسباب ذلك سيكون هناك المزيد من الاشخاص الساعين الى اللجوء في اوروبا واماكن اخرى".
وتطرق الرئيس الفرنسي بمشاعر الحزن والاسى الى صورة جثة الطفل السوري على الشاطئ التركي والتي عصفت بمشاعر العالم قائلا ان صورة الطفل الغريق "صادمة وتمثل نداء لنا" للتحرك على المستوى السياسي في اوروبا.
ويعقد اجتماع طارئ بمقر قصر الرئاسة الفرنسية حاليا للنظر في ازمة الهجرة برئاسة هولاند وحضور رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس والوزراء المعنيين بملف الهجرة ومنهم وزير الداخلية ووزيرة البيئة والتنمية ووزيرة السكن لبحث الاجراءات الفنية التي ستتخذها فرنسا في قضية ازمة اللاجئين. (النهاية) ا م م /ط م ا