A+ A-

وزراء الاقتصاد العرب يدعون الى استمرار تقديم الدعم للاقتصاد الفلسطيني

القاهرة - 3 - 9 (كونا) -- دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري اليوم الدول العربية الى استمرار تقديم الدعم اللازم للاقتصاد الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي.
وطالب المجلس في ختام اعمال دورته (96) التي عقدت بمقر الامانة العامة للجامعة العربية المجالس الوزارية المتخصصة كل في مجال تخصصه الى زيادة الدعم المقدم الى فلسطين وتوجيه جزء من برامجها لتنفيذ مشاريع اغاثية وتنموية من شأنها تخفيف اثار العدوان وتأهيل ما دمره الاحتلال ومساعدة دولة فلسطين للتغلب على ازمتها المالية.
وحث المجلس القطاع الخاص العربي على توجيه جانب من استثماراته لدولة فلسطين.
كما اعد المجلس الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية في دورتها (27) التي تعقد في المغرب في مارس المقبل ويتضمن تقريرا حول العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك بين دورتي المجلس ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة لمجلس الجامعة على مستوى القمة.
ورحب المجلس بعقد المنتدى الرابع لرجال الاعمال من الدول العربية وامريكا الجنوبية في الرياض على هامش القمة العربية الامريكية الجنوبية في الفترة من 3 الى 5 نوفمبر المقبل موضحا انه تم الاتفاق على ان يكون موضوع تأسيس شركة مشتركة للنقل البحري بين الجانبين هو محور اعمال المنتدى.
وتابع المجلس تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في دورتها الثالثة التي عقدت بدولة الكويت 2013 حيث تم تكليف الامانة العامة بالجامعة بالتنسيق مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومفوضية الاتحاد الافريقي لعقد الاجتماع الثالث لوزراء الزراعة العرب والافارقة في كمبالا باوغندا في الفترة من 19 الى 23 اكتوبر المقبل.
واكد المجلس اهمية الاجتماع المشترك لوزراء الاقتصاد والمالية والتجارة بين الدول العربية والافريقية المزمع عقده العام المقبل وكذلك اهمية المنتدى الاقتصادي العربي الافريقي المزمع عقده على هامش القمة الرابعة بين الجانبين في غينيا الاستوائية عام 2016.
وتابع المجلس كذلك تطورات منطقة التجارة العربية الكبرى خاصة ما يتعلق بتحرير التجارة السلعية وتحرير تجارة الخدمات الى جانب متابعة مرحلة الاتحاد الجمركي العربي الموحد .
كما ناقش موضوع الاستثمار في الدول العربية خاصة ما يتعلق بحث الدول العربية غير المصادقة على الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الاموال العربية المعدلة على سرعة التصديق على الاتفاقية ووضعها موضع التنفيذ وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي .
واستعرض تقريرا حول تطوير مناخ الاستثمار في الدول العربية والترتيبات الخاصة بعقد مؤتمر رجال الاعمال والمستثمرين العرب في ابوظبي في الامارات في الفترة من 16 الى 17 نوفمبر المقبل تحت عنوان الاستثمار في الريادة والابتكار وبرعاية رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد داعيا الدول العربية للمشاركة الفاعلة في هذا المؤتمر.
وناقش المجلس قضايا التعاون العربي مع كل من تركيا والهند حيث اشاد المجلس في مشروع قراره بدولة الكويت لاستضافتها اعمال الاجتماع الثاني لوزراء الاقتصاد والتجارة والاستثمار بين الدول العربية وتركيا الذي عقد يومي (19-20) ابريل الماضي.
ورحب بمبادرة الصين بشأن دعم التعاون العربي الصيني في محال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ودعوة الهيئة العربية للطاقة الذرية الى مواصلة التعاون مع الجانب الصيني لتنفيذ انشطة وبرامج مشتركة في هذا المجال.
واطلع المجلس على مقترح من الهيئة بإنشاء مركز تدريبي عربي صيني معني باستخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية فيما قرر عقد الدورة (97) له على المستوى الوزاري في 18 فبراير 2016. (النهاية) م ش / م ف م / ع ف ف / ط م ا