A+ A-

رئيس وزراء بريطانيا يدعو لحل ازمتي سوريا وليبيا لانهاء مشكلة اللاجئين

لندن - 3 - 9 (كونا) -- جدد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم دعوته الى حل الازمتين السورية والليبية من اجل انهاء مشكلة تدفق الاف المهاجرين واللاجئين على دول الاتحاد الاوروبي.
وحمل كاميرون في تصريح للصحفيين الرئيس السوري بشار الاسد وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) مسؤولية الأحداث التي أدت الى فرار السوريين من مناطقهم الى جانب تحول ليبيا الى نقطة انطلاق للهجرة غير الشرعية عبر البحر الابيض المتوسط.
واكد ان أزمتي ليبيا وسوريا بحاجة الى حلول شاملة من ضمنها تشكيل حكومة ليبية قادرة على التحكم في الاوضاع الداخلية مبينا ان سوريا تحتاج الى حلول متعددة بسبب تعدد مشكلاتها ولا سيما الانسانية منها.
وردا على اتهامات للحكومة البريطانية برفض استقبال عدد كبير من اللاجئين السوريين رأى كاميرون ان بلاده "ادت ولا تزال تؤدي دورا اخلاقيا في مساعدة اللاجئين والفارين من مناطق الحروب".
وقال ان حكومته أرسلت سفنا حربية لسواحل ليبيا من اجل انقاذ الاف المهاجرين الذين كادوا يموتون غرقا مضيفا ان بريطانيا من الدول القليلة التي التزمت بصرف 7ر0 في المئة من اجمالي ناتجها السنوي في مساعدة البلدان الفقيرة ولاسيما في افريقيا.
وبين ان بريطانيا تعد ثان اكبر مقدم للمساعدات الانسانية للشعب السوري بعد الولايات المتحدة بميزانية وصلت الى 900 مليون جنيه استرليني مضيفا ان بريطانيا منحت ايضا حق اللجوء لعدد كبير من المهاجرين السوريين.
ويأتي تصريح كاميرون ردا على مطالبات عدد كبير من نواب حزبه المحافظ ونواب احزاب المعارضة ونشطاء المجتمع المدني بضرورة ان تعمل بريطانيا على استقبال الاف من اللاجئين السوريين عوضا عن "بضع مئات فقط". (النهاية) خ د /ع م