A+ A-

رئيس المجلس الاوروبي يدعو الدول الاوروبية لاستقبال المزيد من اللاجئين

رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان خلال المؤتمر الصحفي
رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان خلال المؤتمر الصحفي
بروكسل - 3 - 9 (كونا) -- دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك اليوم دول الاتحاد الأوروبي الى قبول ما لا يقل عن 100 الف لاجئ في مسعى لتخفيف حدة تدفق الآلاف من اللاجئين إلى القارة العجوز.
وقال تاسك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور اوربان "إن قبول المزيد من اللاجئين ليس سوى لفتة مهمة تظهر التضامن الحقيقي للتعامل مع تلك الازمة" مضيفا أن "التوزيع لنحو 100 الف لاجئ على الاقل على دول الاتحاد الأوروبي هو ما نحتاجه اليوم".
كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى زيادة مساعداته إلى الدول الواقعة على الحدود الاوروبية المجاورة لمناطق الصراع لضمان حماية أولئك المعرضين للخطر مشيرا الى "تركيا والأردن ولبنان والمغرب والشركاء الآخرين في المنطقة".
وفي انتقاد غير مباشر لسلوفاكيا التي أعلنت عدم قبول اللاجئين المسلمين قال تاسك "لا ينبغي لدى تقديم المساعدة الى المحتاج النظر على اساس عرقه أو دينه أو جنسيته." ومن جانبه قال اوربان إن هنغاريا تدافع عن الحدود الخارجية لمنطقة (شنغن) التي تسمح بالسفر من دون جواز سفر في معظم اجزاء اوروبا بدون تأشيرة.
وأضاف أن "الناس في جميع أنحاء أوروبا يملؤهم الخوف كما انهم غير راضين عن الطريقة التي يتعامل بها القادة الأوروبيون مع أزمة المهاجرين".
وتعليقا على قرار هنغاريا بناء حاجز من الاسلاك الشائكة على طول حدودها مع دولة صربيا غير العضو في الاتحاد الأوروبي في محاولة للسيطرة على تدفق اللاجئين قال "لم يقدم أحد حتى الآن نصيحة جيدة حول كيفية حل أزمة المهاجرين".
وكان اوربان قد اكد في وقت سباق اليوم تمسك بلاده بموقفها تجاه المهاجرين مبينا ان هنغاريا ستقر حزمة قواعد بحلول 15 سبتمبر الحالي لمواجهة تدفقهم بينها إقامة الحواجز. (النهاية) ن خ / أ م س