A+ A-

وزير الاسكان يؤكد تحمل (الرعاية السكنية) المسؤولية الكاملة عن سلامة الوحدات السكنية

وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر حسن أبل
وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر حسن أبل
الكويت - 3 - 9 (كونا) -- أكد وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر حسن أبل تحمل المؤسسة العامة للرعاية السكنية "المسؤولية كاملة" عن سلامة وجودة الوحدات السكنية المسلمة لمستحقي الرعاية السكنية مبينا ان المؤسسة لن تقبل باي خلل او خطأ في اعمال الانشاء والتشطيب من المقاوليين يهدد سلامة الوحدات السكنية واصحابها.
جاء ذلك في تصريح الوزير ابل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ردا على سؤال حول مقاطع فيديو تم عرضها مؤخرا في وسائل التواصل الاجتماعي لاحدى الوحدات السكينة في مدينة جابر الأحمد تعاني عيوبا في اعمدة الخرسانة للسور الخارجي لبيت احد المواطنين.
واكد الوزير ابل ان المؤسسة العامة للرعاية السكنية ستتخذ كافة الاجراءات القانونية مع المقاول الذي قام بتنفيذ الوحدات السكنية في مدينة جابر الاحمد مشيرا الى ان المؤسسة تلزم المقاولين بكفالة مدتها 10 سنوات على كافة الوحدات السكنية.
وأكد الوزير ابل توجيه مقاول تنفيذ الوحدات السكنية في مدينة جابر الاحمد باصلاح الخلل في الوحدة السكنية المعنية والكشف عن باقي الوحدات السكنية للتاكد من سلامتها وخلوها من العيوب الانشائية.
واشار الى الخطوات التي قامت بها المؤسسة لتلافي الأخطاء في اعمال الانشاء والتشطيب في احدى الوحدات السكنية وعدم تكرارها وكان أولها إصدار قرار إداري بتشكيل لجنة تحقيق للجهاز الفني في المؤسسة لمعرفة الكيفية التي تم بها الإشراف على هذه الوحدات السكنية.
كما اشار الى اصدار قرار إداري بتشكيل لجنة للكشف على جميع الوحدات السكنية بتواجد المقاول المنفذ للمشروع.
وناشد الوزير أبل المواطنين أصحاب الوحدات السكنية بالتواصل مع الجهات المختصة في المؤسسة العامة للرعاية السكنية للابلاغ عن أي خلل أو عيب في البناء مهما كان صغيرا أو هامشيا مؤكدا ان امن وسلامة المواطن أولوية لا يمكن التهاون فيها.
وفي السياق ذاته قال مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية المهندس بدر الوقيان ان بيوت المواطنين في مدنية جابر الاحمد تخضع لضمان السلامة الانشائية لمدة عشرة سنوات بعد تاريخ الاستلام النهائي وحسب شروط العقد.
واضاف الوقيان في تصريح صحافي اليوم انه تم تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على وجود عدد 2 (رقاب اعمدة) بها حديد ظاهر بسور احد بيوت المواطنين في مدينة جابر الاحمد ويجري حاليا اصلاح هذه المخالفة.
واوضح ان هذه المخالفة غير مرتبطة بالنظام الانشائي للبيت ولاتؤثر على سلامته الانشائية مؤكدا انه تم توجيه كتاب للمتعهد بتحميله كامل المسؤولية عن هذه المخالفة وستقوم لجنة التحقيق بتحديد المتسببين بها وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية مع كل من يثبت تقصيره او اهماله سواء المقاول او جهاز الاشراف.
وقال الوقيان انه سيتم كذلك اعادة النظر في تقييم المقاول الرئيسي المنفذ للاعمال بمشاريع المؤسسة المستقبلية مشيرا الى انه لم يتبين ظهور اي حالات مشابهه من بين ما يقارب 300 من بيوت المشروع التي قام اصحابها باعمال حفر حولها لاجراء تعديلات خاصة بهم فضلا عن انه لم يتقدم اي مواطن بشكوى مماثلة.
واضاف انه يجري حاليا اصلاح هذه المخالفة بواسطة المتعهد تحت اشراف جهاز المؤسسة بالموقع وسوف يتم الانتهاء من اعمال الاصلاح خلال 24 ساعة موضحا انه جاري تشكيل لجنة معاينة تتولى اجراء كشف معاينة لبيوت المشروع للاطمئنان لعدم وجود مخالفات مشابهة.(النهاية) ج ي / ف ن ك / ج خ