A+ A-

اقتصاديان: الحراك العشوائي للمتعاملين سبب خسائر البورصة هذا الأسبوع

سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)

من محمد كمال

الكويت - 3 - 9 ( كونا) -- رأى اقتصاديان كويتيان أن الخسائر التي مني بها سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) خلال هذا الأسبوع جاءت بسبب الحراك العشوائي للمتعاملين نتيجة للضغوطات البيعية والمضاربات التي طالت الأسهم الرخيصة والتشغيلية.
وأوضح الاقتصاديان في لقاءين متفرقين مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم أن السوق حاول جاهدا التعافي من التراجعات التي طالت مؤشراته الثلاثة وذكرا أن المؤشرات ستستعيد مستوياتها التي فقدتها في أغسطس الماضي بعد فترة.
وتوقعا أن تؤثر تلك التراجعات على بيانات العديد من الشركات المدرجة للربع الثالث من العام الحالي في وقت مازالت تشهد فيه القيمة السوقية لإجمالي الشركات تناقصا واضحا أسبوعا بعد آخر.
وقال مدير عام شركة (مينا للاستشارات الإقتصادية) عدنان الدليمي إن الأسواق الخليجية تراجعت خلال الأسبوع الماضي جراء موجة عدم الاستقرار التي تشهدها الأسواق العالمية.
وأضاف الدليمي أن السوق حاول جاهدا تصحيح مساره إلا أن عدم قناعة جانب من المتعاملين بالبيع فتح المجال بشكل كبير لغيرهم بالشراء عند مستويات سعرية متدنية للغاية. 
وأشار إلى أن السوق شهد انسحاب اربع شركات وصف ادائها المالي بالجيد ما يشكل علامة فارقة في تاريخ البورصة.
من جهته قال رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح إن الضغوطات البيعية والأسهم متدنية السعر هي من تقود أداء السوق حاليا نتيجة افتقاده لأدوار صناع السوق والتي باتت أوامر دخولهم يشوبها نوعا من الحذر و الترقب خوفا من زيادة الخسائر التي منيت بها أسهمهم في أغسطس الماضي.
وأضاف الطراح أن الأسهم التي تتراوح اسعارها ما بين 50 و100 فلس تستحوذ على أنظار المتعاملين الأفراد خاصة الصغار "وهي عوامل فنية تكاد تكون متكررة في تعاملات السوق خلال هذه الفترة".
وذكر أن الأسهم التشغيلية مازالت متماسكة في نطاق ضيق مشيرا إلى أن عمليات جني الأرباح السريعة التي تتم في الساعة الأخيرة من عمر الجلسات الخمس الماضية باتت خطوات واضحة لعموم المستثمرين.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم منخفضا 29ر5 نقطة ليصل عند مستوى 5758 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 16ر10 مليون دينار تمت عبر 3356 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 3ر138 مليون سهم. (النهاية) م ك ع / ه ث / م ص ع