A+ A-

جمعية هواة الطوابع والعملات تكلل غدا عامها العاشر بمسيرة إنجاز ثقافي حافل

رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات محمد عبدالهادي جمال
رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات محمد عبدالهادي جمال

من أروى الوقيان

الكويت - 3 - 9 (كونا) -- تكلل الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات غدا عامها العاشر بمسيرة إنجاز ثقافي حافل بهدف العناية بهذه الهواية الفريدة والتي تبرز الإصدارات البريدية والمسكوكات والأوراق النقدية المختلفة والتي تعكس تاريخ البلدان ونشاطاتها في مختلف المجالات.
وبدأت هواية جمع الطوابع في الكويت بشكلها المعروف مطلع أربعينيات القرن الماضي من خلال انتشارها بين عدد من المثقفين والمهتمين بالشؤون الدولية نتيجة تواصلهم وإطلاعهم على مختلف البلدان والمؤسسات المختصة في هذا المجال لاسيما في بعض البلدان الأوروبية والعربية وفي مقدمتها مصر.
وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد عبدالهادي جمال في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم إن الجمعية تهدف في رسالتها ومضامينها إلى إبراز اسم الكويت ودورها بين الأمم من خلال تنظيم المعارض المحلية والدولية والتواصل مع الجمعيات المشابهة.
وأضاف جمال إن من شأن ذلك تعريف الآخرين حول العالم بدور الكويت الرائد في المجالات المختلفة "والتي عادة ما تبرزها الإصدارات البريدية في المناسبات والمحطات المهمة والمفصلية من تاريخنا".
وذكر أن الجمعية تتولى التنسيق مع المؤسسات الرسمية للمشاركة في المناسبات الوطنية والحضور في المعارض الدولية ذات الصلة مبينا أن الجمعية أنشئت بعد فتح باب إنشاء جمعيات جديدة للنفع العام سنة 2005 واشهرت رسميا في الرابع من سبتمبر ذلك العام.
وأوضح أن الجمعية ورغم ظروف تأسيسها الصعبة قياسا بالعديد من الجمعيات الاخرى لاسيما لناحية عدم تلقي المساعدات أو عدم تخصيص مقر لها كما الحال للجمعيات الأخرى فإن ذلك لم يشكل عائقا أمامها بل حرصت على القيام بنشاطات عدة ومنها إقامة معارض محلية للطوابع والعملات الكويتية وكذلك العربية والدولية.
ولفت جمال إلى حرص الجمعية دائما على المشاركة في الاحتفالات والمناسبات الوطنية على الساحة المحلية من خلال إقامة معارض الطوابع والعملات الخاصة بها بالتنسيق مع المؤسسات والجهات المعنية لإبراز هذا الجانب الثقافي المهم من خلال إصداراتها البريدية في المناسبات المختلفة.
وبين أن الجمعية شاركت أيضا في موازاة ذلك في العديد من المعارض العربية والدولية خلال السنوات الماضية وحصلت على جوائز كثيرة للمشاركين من أعضائها في تلك المعارض مشيرا إلى أن أول معرض للجمعية في الكويت كان "المعرض الأول للطوابع البريدية" ونظم عام 2007 تلته العديد من المعارض.
وقال إنه تم تكريم أوائل العاملين الكويتيين في البريد منذ عام 1904 عندما كان مكتب البريد في الكويت تابعا للبريد الهندي وحضر أبناء وأحفاد العاملين الأوائل هذا التكريم كما حضروا المعارض التي أقامتها الجمعية.
وبين جمال ان الجمعية شاركت في المعارض الدولية ومنها مشاركة أعضاء الجمعية في ثمانية معارض خليجية وخمسة معارض عربية وثمانية معارض آسيوية وسبعة معارض دولية.
وأشار إلى أن الجمعية انضمت إلى الاتحاد الآسيوي لهواة الطوابع عام 2007 والاتحاد الدولي لهواة الطوابع عام 2008 كما نشط عدد من أعضاء الجمعية في تأليف العديد من الكتب والمؤلفات الأخرى الخاصة بتاريخ إصدارات الطوابع وكذلك إعداد أفلام وثائقية لإصدارات البلدان العربية وأيضا الإصدارات الكويتية.
وذكر جمال أن الجمعية تعمل بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على إنشاء متحف البريد الوطني ليضم كل ما يتعلق بالنشاط البريدي في الكويت منذ أكثر من مئة عام وكذلك الأدوات والأجهزة الخاصة بالبريد والتي استخدمت في الكويت في الماضي.
وبين أن من أهم أنشطة الجمعية إصدار مجلة دورية متخصصة بشؤون الطوابع والعملات وصدر عددها الأول في مايو عام 2006 بعد أقل من عام على تأسيس الجمعية ومستمرة في الصدور إلى الآن وتوزع على الأعضاء والمهتمين بهذا المجال. (النهاية) أ خ و / ت ب