A+ A-

(بيتك): تداولات العقار الاستثماري تراجعت بنسبة 29 في المئة في يوليو

بيت التمويل الكويتي (بيتك)
بيت التمويل الكويتي (بيتك)
الكويت - 2 - 9 (كونا) -- قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان التداولات العقارية الاستثمارية في الكويت انخفضت في شهر يوليو الماضي بنسبة 29 في المئة لتبلغ 121 مليون دينار مقارنة مع تداولات بلغت 169 مليون دينار في شهر يونيو الماضي.
وأضاف (بيتك) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم ان التداولات على عقارات المخازن والحرف خلال ذات الشهر تراجعت بنسبة 4 في المئة لتبلغ 9ر8 مليون دينار.
وأوضح أن قيمة مبيعات العقارات الاستثمارية انخفضت جراء التراجع المحدود في قيمة مبيعاتها من العقود بنسبة 3 في المئة على أساس شهري لتصل إلى 8ر120 مليون دينار في يوليو مقارنة بارتفاع شهري نسبته 8 في المئة كانت قد شهدته في يونيو بقيمة 124 مليون دينار.
وذكر ان التداولات العقارية الاستثمارية بالوكالات لم تسجل سوى صفقة واحدة بقيمة 200 ألف دينار خلال شهر يوليو ما دفع قيمة التداولات الاستثمارية إلى التراجع الملحوظ خلال ذات الشهر بينما تضاعفت تداولات الوكالات على أساس شهري إلى ما يزيد على 45 مليون دينار في يونيو.
وأشار إلى تراجع مؤشر متوسط قيمة الصفقة بنسبة 7 في المئة على أساس شهري ليسجل نحو 988 ألف دينار في يوليو مقارنة بأعلى ارتفاع منذ عام مضى ونسبته 24 في المئة في يونيو جراء تراجع قيمة التداولات العقارية الاستثمارية.
وقال التقرير ان قيمة الصفقة تراجعت على أساس سنوي للشهر الرابع على التوالي بنسبة 22 في المئة مشيرا إلى تسجيل العقارات الاستثمارية عدد صفقات بلغت 129 صفقة على أساس شهري منخفضة بنسبة 2ر23 في المئة مقارنة بمثيلتها في يونيو التي بلغت حينها 168 صفقة.
وأفاد بأن محافظة حولي استحوذت على 48 في المئة وبواقع 43 مليون دينار من قيمة مبيعات العقارات الاستثمارية في حين استحوذت على 31 في المئة من عدد التداولات الاستثمارية خلال يوليو.
وأضاف أن قيمة التداولات في منطقة حولي بلغت نحو 8ر25 مليون دينار تلتها السالمية بقيمة 2ر17 مليون دينار ثم محافظة الأحمدي بقيمة تداولات وصلت الى 5ر22 مليون دينار في حين بلغت التداولات في المهبولة 13 مليون دينار تلتها أبو حليفة ب 5ر5 مليون دينار.
ولفت الى ان قيمة المبيعات الاستثمارية في محافظة الفروانية بلغت 6ر11 مليون دينار لعدد 12 صفقة تمثل نحو 13 في المئة من قيمة المبيعات موضحا أن المبيعات تركزت في منطقة خيطان بنحو 7ر5 مليون دينار تلتها منطقة الفروانية بنحو 7ر4 مليون دينار.(النهاية) م ف س / ه ث