A+ A-

بدء الاجتماع ال36 للمجلس الفني لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون في عمان

مسقط - 2 - 9 (كونا) -- بدأ المجلس الفني لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم اعمال اجتماعه ال36 بمشاركة رؤساء من هيئات التقييس بدول المجلس لمناقشة مواضيع اعتماد مشاريع المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية.
ويبحث الاجتماع الذي يستمر على مدى يومين كذلك التعديلات على المواصفات المعتمدة وتبني ما يتناسب مع حاجة السوق من المواصفات الدولية.
وقال الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نبيل بن أمين في تصريح صحفي ان الاجتماع سيناقش موضوعات عدة اهمها اعتماد اكثر من ثلاثة الاف مواصفة قياسية خليجية ما يؤكد توحيد جميع المواصفات الخليجية على الدول الاعضاء ليكون لها تأثير قوي في الاقتصادين الوطني والخليجي.
واضاف انه سيتم ايضا مناقشة موضوع الاتحاد الجمركي ومنطقة الدخول الواحدة وكذلك الاتفاقية الاقتصادية بين الدول الأعضاء حيث سيصل في نهاية الاجتماع عدد المواصفات القياسية الخليجية اكثر من 19 الف مواصفة قياسية ولائحة فنية موحدة وبدون تكرار وازدواجية بين مواصفة خليجية ومواصفة وطنية.
واشار الى انه سيتم مناقشة مذكرة الأمانة العامة بشأن الخطة الاستراتيجية للهيئة للاعوام 2016 - 2020 مضيفا ان هناك خطة للانتقال من الجانب التقليدي لبعض الاجتماعات الى الربط الالكتروني لهيئات التقييس بدول المجلس من اجل انسيابية وسرعة التفاعل بين المسؤولين.
وأوضح ان هناك مواضيع جديدة في مجال التقييس يتم العمل بها لاول مرة حيث تم الاستفادة من الجانبين الأوروبي والتركي في هذا المجال .
وقال ان هناك مشروعا لتطوير الهيكل التنظيمي لهيئة التقييس التي ستقر وتعتمد من مجلس ادارة وزراء التجارة والصناعة في دول المجلس والوزراء المسؤولين في هيئة التقييس سيعقد في أكتوبر المقبل. ومثل وفد الكويت في الاجتماع الوكيل المساعد نائب المدير العام للمواصفات والخدمات الصناعية في الهيئة العامة للصناعة المهندس فهاد سحاب المطيري.
وكان المجلس الفني اقر العديد من المواصفات واللوائح الفنية التي تم دراستها من اللجان الفنية المختصة واللجان الفرعية تمهيدا لرفعها واعتمادها نهائيا من مجلس الادارة. (النهاية) ا ح ر