A+ A-

(كامكو للاستثمار): الأسواق الخليجية خسرت 123 مليار دولار من قيمتها السوقية في أغسطس

شركة (كامكو للاستثمار)
شركة (كامكو للاستثمار)
الكويت - 2 - 9 (كونا) -- قالت شركة (كامكو للاستثمار) إن أسواق الأسهم الخليجية خسرت 123 مليار دولار أمريكي من قيمتها السوقية خلال شهر أغسطس الماضي جراء هبوط أسواق الأسهم العالمية والانخفاض المستمر في أسعار النفط.
وأضافت الشركة في تقريرها الصادر اليوم أن عمليات البيع الجماعية في الأسواق المالية العالمية وتراجع أسعار النفط تسببت في إثارة المخاوف بشأن قدرة الاقتصادات الخليجية على الإنفاق على مشروعات البنية الأساسية طبقا لما ورد في خططها الإستراتيجية.
وأوضحت أن مؤشرات تلك الأسواق بقيت متذبذبة طوال شهر أغسطس حيث كان مؤشر السوق السعودي الأكثر تذبذبا بعد مؤشر السوق الصيني لافتة إلى أن مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) انخفضت إلى ما دون المستويات على مستوى جميع المؤشرات.
وذكرت أن المؤشر الوزني لسوق الكويت تراجع 400 نقطة متراجعا بنسبة 8 في المئة وهو أدنى مستوى له منذ يوليو 2010 في حين أنهى المؤشر السعري تعاملات شهر أغسطس دون مستوى 6000 نقطة بعد أن لامس أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2012.
ولفتت إلى أن مؤشر (كويت 15) تراجع بنسبة 4ر9 في المئة وأنهى تعاملات الشهر فوق مستوى 900 نقطة حيث سجلت جميع الأسهم المكونة للمؤشر أكبر تراجع شهري.
وأفادت الشركة بأن مؤشر تداول بالسوق السعودي سجل أكبر نسبة تراجع على مستوى أسواق الأسهم الخليجية خلال شهر أغسطس بانخفاض بلغت نسبته 3ر17 في المئة بعد المكاسب الهامشية التي جناها في شهر يوليو الماضي.
وقالت إن قوة سوق أبوظبي للأوراق المالية تراجعت على نحو مفاجئ خلال شهر أغسطس بعد شهرين متتالين من المكاسب نتيجة الضعف الذي اعترى أسواق الأسهم العالمية عموما مشيرة إلى أن المؤشر العام للسوق هبط بنسبة 7 في المئة نتيجة الأداء السلبي الذي سجلته جميع مؤشرات القطاعات.
وأضافت أن مؤشر سوق دبي المالي تراجع خلال شهر أغسطس بعد شهرين متتاليين من المكاسب جراء تدني الحالة المعنوية للمستثمرين مبينة أن مؤشر السوق حل ثانيا بعد مؤشر السوق السعودي من حيث التراجع الشهري بانخفاض بلغت نسبته 6ر11 في المئة.
وأشارت إلى أن بورصة قطر سجلت أقل نسبة تراجع خلال شهر أغسطس حيث انخفض مؤشر السوق بنسبة 9ر1 في المئة في حين سجل المؤشر العام انخفاضا أكبر بقليل بلغت نسبته 7ر2 في المئة. (النهاية) ف ه / ه ث / ت ب