A+ A-

افتتاح المؤتمر الخليجي الأول للطب والصيدلة في مملكة البحرين

جانب من افتتاح المؤتمر الخليجي الأول للطب والصيدلة
جانب من افتتاح المؤتمر الخليجي الأول للطب والصيدلة
المنامة - 2 - 9 (كونا) -- قال رئيس المجلس الأعلى للصحة البحريني الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله ال خليفة اليوم ان الأمراض المعدية بأنواعها تشكل تحديا ومشكلة صحية كبيرة سواء على مستوى الأفراد والمجتمع وكذلك للمؤسسات الصحية المختلفة.
واكد الشيخ محمد آل خليفة في كلمة خلال افتتاحه (المؤتمر الخليجي الأول للطب والصيدلة) الذي تستمر اعماله على مدى يومين اهمية المؤتمر الذي يجمع المختصين والمهتمين براسمي السياسات الصحية ليغطي في دورته الحالية الخدمات الصحية الخاصة بمواجهة الأمراض المعدية.
واوضح ان اهم ما يميز المؤتمر هو جمعه بين تخصصي الطب والصيدلة والتخصصات الطبية المساعدة الأخرى من اجل تحقيق التكامل ومتابعة المستجدات في تشخيص وعلاج الامراض المعدية والوقاية منها.
واضاف ان المؤتمر يمثل فرصة لتناول اهم القضايا الصحية التي تهم الجميع مثل مشكلة مقاومة المضادات الحيوية باعتبارها من اكثر المشاكل الصحية اثارة لقلق المختصين على مستوى العالم وليس المنطقة فقط نتيجة لخطرها بسبب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية. من جهته قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر رئيس جمعية الصيادلة البحرينية ياسر صخير ان المؤتمر سيركز في دورته الحالية على الامراض المعدية لما تشكله من مشكلة حقيقية ومزمنة على الخدمات الطبية والصحة العامة بشكل عام.
واوضح ان ما تواجهه الخدمات الصحية والصحة العامة بشكل اعم من تحديات قديمة ومعروفة في مواجهة الميكروبات والتصدي لها يضاف اليها حاليا تحديات ومشاكل جديدة تظهر بصورة مفاجئة وغير متوقعة في أغلب الأحيان.
واضاف ان هذه التحديات الجديدة تعطي لمثل هذا المؤتمرات الأهمية في تسليط الضوء على المستجدات في كيفية التعامل معها والتصدي لها.
من ناحيتها اكدت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتورة جميلة السلمان الاهمية العلمية للمؤتمر الخليجي باعتباره اول حدثا صحيا على مستوى المنطقة يسعى للمقاربة بين تخصصي الطب والصيدلة وتعزيز التكامل في أدوارهما فيما يتعلق بمكافحة الأمراض المعدية.
واوضحت السلمان ان المؤتمر يحظى بمشاركة 20 متحدثا بارزا من ذوي الاختصاص على المستويات العالمية والخليجية والمحلية ويحضره اكثر من 400 مشارك من الأطباء والصيادلة والمختصين الآخرين من البحرين ومن دول الخليج العربية الأخرى.
واضافت ان المؤتمر يتضمن اكثر من 30 ورقة علمية وورشة عمل مكثفة على مدى يومي الانعقاد تركز على الممارسات المثلى للأطباء والصيدليين ازاء الامراض المعدية على اختلافها وتقليل الاعتماد على المضادات الحيوية.
وقالت ان المؤتمر سيناقش كذلك مشكلة مقاومة المضادات الحيوية التي اصبحت تشكل احدى المشاكل الصحية المثيرة لقلق المختصين والمراكز البحثية المتخصصة على مستوى العالم ولم يتم التوصل الى اي حلول جذرية لها حتى الآن. (النهاية) م غ ع / م ع ع