A+ A-

عمليات جني الأرباح والشراء الانتقائي والمضاربات تهيمن على تعاملات البورصة

(خبر موسع) الكويت – 2 - 9 (كونا) -- هيمنت عمليات جني الأرباح السريعة وأوامر الشراء الانتقائي والمضاربات على تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) في ظل قيادة الأسهم الرخيصة على منوال الأداء العام ما فاقم من خسائر الكثير من المؤشرات العامة للقطاعات المدرجة.
واستمر السوق لليوم الثاني على التوالي في حالة التباين التي سيطرت على منوال الأداء جراء تردد المتعاملين في الدخول على أوامر الشراء والبيع وسط الضغوطات البيعيه على العديد من الاسهم خصوصل تحت مستوى 50 فلسا.
وحاولت بعض الأسهم التشغيلية الكبيرة أن تتماسك في ظل التراجعات التي طالت الجلسة لكنها لم تفلح في ذلك حيث كانت هناك مجموعات مضاربية تحول دون ذلك بصور متنوعة لاسيما على أسهم المصارف والخدمات فضلا عن الأسهم المتعلق أنشطتها بالاستثمار.
وكان لافتا أن بعض الأسهم التي شهدت تراجعات حادة خلال الشهر الماضي مازالت تعاني حتى الآن مما أثر في المؤشرات الرئيسية لاسيما المتعلقة بالقيمة النقدية المتداولة والتي عادت أدراجها المتدنية لتراوح مكانتها السابقة.
ومازال السوق يفتقد المحفزات الفنية المتمثلة في الغياب شبه المتعمد من كبار صناع السوق فضلا عن المجموعات الاستثمارية المؤثرة في منوال أداء العديد من الشركات.
وألقى قرار انسحاب بعض الشركات أخيرا من البورصة نتيجة غياب الجدوى الحقيقية لخطوة إدراجها وزيادة كلفته أو تعثر بعضها في اعادة هيكلتها جراء الأزمات المالية المتعاقبة بظلالها النفسية على العديد من المتعاملين لاسيما الصغار منهم إذا غلبت العشوائية على تعاملاتهم.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم منخفضا 46ر34 نقطة ليصل إلى مستوى 5763 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 2ر8 مليون دينار تمت عبر 3054 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 5ر95 مليون سهم. (النهاية ) م ك ع / ه ث / ا ع س