A+ A-

الجمعية العامة للأمم المتحدة تحيل الوثيقة الختامية بشأن التنمية إلى دورتها ال70

نيويورك - 2 - 9 (كونا) -- اعتمدت الجمعية العامة للامم المتحدة قرار احالة مشروع الوثيقة الختامية بشأن التنمية في مرحلة ما بعد عام 2015 التي تهدف الى القضاء على الفقر وحماية كوكب الارض وتعزيز السلام الى جدول اعمال دورتها ال70.
ووصفت الجمعية العامة برئاسة سام كوتيسا الوثيقة الختامية التي تحمل عنوان (تحويل عالمنا: جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة) بأنها "انجاز تاريخي".
وقال كوتيسا ان "جدول الاعمال الجديد طموح وشامل ويهدف الى القضاء على الفقر وتحسين سبل العيش للجميع وتكثيف الجهود لمعالجة وحماية كوكبنا".
واضاف ان أهداف التنمية المستدامة ال17 التي تشكل أساس الأجندة الجديدة "تركز على البشر وتراعي احتياجات كوكب الأرض وتوفر خطة عمل للقضاء على الفقر والجوع وخارطة طريق لبناء حياة كريمة للجميع وتعد بعدم اقصاء أحد".
من جهته دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي الى المساعدة في دفع جدول أعمال التنمية المستدامة الجديد الى الأمام وضمان مساهمة المجتمع المدني بصفته شريكا مع الجهات الأخرى في بناء المستقبل.
من جانبها قالت المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة السفيرة الشيخة علياء آل ثاني نيابة عن الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ان المشاورات التي جرت بشأن خطة التنمية اكدت اهمية الحوار المفتوح والعمل على سد الفجوة بين مختلف المواقف بينما أظهرت بعض الاختلافات في الرأي.
واضافت آل ثاني في كلمتها أن دول مجلس التعاون الخليجي لديها بعض التحفظات والملاحظات على الوثيقة الختامية لخطة التنمية لما بعد عام 2015 لاسيما فيما يتعلق بالفقرة الخاصة بالنساء.
وبينت انه كانت هناك تحفظات على مصطلح "الزواج المبكر" او "زواج الاطفال" الى جانب تحفظات اخرى حول بنود قد تتعارض مع الشريعة الاسلامية. (النهاية) م ا ع / م ج ز