A+ A-

الهجرة الدولية ترصد عبور 351 الف لاجئ البحر المتوسط

جنيف - 1 - 9 (كونا) -- قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم ان عدد ملتمسي حق اللجوء والراغبين في الهجرة بشكل غير قاوني الذين تمكنوا من عبور البحر الابيض المتوسط بلغ حتى نهاية اغسطس الماضي اكثر من 351 الف شخص.
واضافت المنظمة في بيانات حديثة "ان اليونان سجلت وصول 218 الفا تلتها سواحل ايطاليا بأكثر من 114 الفا ثم البانيا بنحو الفي شخص وجزيرة مالطا ب 94 فقط".
وذكرت ان السوريين لا يزالون يمثلون النسبة الكبرى بين ملتمسي حق اللجوء واغلبهم قصد اليونان بحرا حيث سجلت المنظمة وصول 88 الفا منهم في حين وصل سواحل ايطاليا قرابة 5500 سوري منذ مطلع العام الحالي.
ويأتي الافغان في المرتبة الثانية ب 32 الفا الى اليونان ثم الاريتريون بنحو 25 الفا الى ايطاليا التي استقبلت ايضا 7500 صومالي و5600 سوداني.
في المقابل مثل رعايا الجزائر نحو 22 في المئة من اللاجئين الى اسبانيا في مقابل ثمانية في المئة فقط من المغاربة.
وتبلغ نسبة الوفيات من بين عابري المتوسط منذ مطلع العام نحو 2643 شخصا قضوا غرقا في مقابل 2223 غريقا طوال العام الماضي بكامله.
على صعيد متصل قالت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) انها تمكنت من تسجيل 52 الف شخص عبروا الحدود من اليونان الى مقدونيا منذ يونيو الماضي مؤكدة ضرورة الحصول على الموارد الاضافية والمساعدات الطبية والغذائية.
وذكر المتحدث الاعلامي باسم المنظمة كريستوف بوليراك في تصريح للصحفيين ان هذا العدد يشير الى زيادة في معدلات عابري الحدود بشكل يومي اذ بلغ في المتوسط ثلاثة آلاف شخص.
واوضح ان عدد النساء والأطفال الفارين من العنف في بلدان المنشأ تضاعف ثلاث مرات خلال الفترة ذاتها مضيفا ان بيانات السلطات المقدونية اوضحت ان 80 في المئة من العابرين بشكل عام ينحدرون من سوريا وعشرة في المئة من العراق وافغانستان.
ودعا الى توفير المياه وامكانيات وصولهم الى مرافق الصرف الصحي ومتطلبات النظافة الصحية وتقديم المساعدات الطبية الاساسية لاسيما ان معظمهم مصابون بالاعياء نتيجة الرحلة الطويلة والشاقة سيرا على الاقدام. (النهاية) ت ا / م م ب