A+ A-

لافروف : التصدي للارهاب أكثر فاعلية في حال التخلي عن المطالبة برحيل الاسد

موسكو - 1 - 9 (كونا) -- دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الى التخلي عن المطالبة بإسقاط الرئيس السوري بشار الاسد "في سبيل محاربة الارهاب" في وقت اكد ان بلاده مستعدة لاستئناف الحوار مع واشنطن بشرط التكافؤ.
وقال لافروف في كلمة القاها بمناسبة يوم العلم امام اساتذة وطلبة معهد العلاقات الدولية في موسكو ان روسيا مستعدة تماما لاستئناف الحوار في حال ارادته واشنطن بشرط التكافؤ بين البلدين.
واضاف وفق وكالة انباء (انترفاكس) الروسية ان العلاقة بين روسيا والولايات المتحدة الامريكية يجب ان تقوم على اساس الاحترام المتبادل لوجهات النظر ومراعاة المصالح المشتركة.
وحول سوريا طالب لافروف بضرورة التخلي عن المطالبة برحيل الرئيس بشار الاسد عن السلطة قائلا ان "التصدي للارهاب سيكون اكثر فعالية في حال تم التخلي عن هذه المطالب غير البناءة وغير الواقعية".
ووصف لافروف سلطة الرئيس الاسد بانها "شرعية" وان مكافحة الارهاب ستكون عملية في حال تراجع الاطراف التي تطالب برحيله عن مواقفها مؤكدا عمل بلاده على دفع مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتشكيل جبهة عريضة للتصدي للارهاب مع دول الخليج والولايات المتحدة الامريكية. وشدد على ضرورة توحيد جهود جميع القوى التي تدرك مخاطر مايسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) لاسيما القوى في سوريا والجيش العراقي والاكراد.
وحول تطورات النزاع في شرق اوكرانيا طالب لافروف مجددا بضرورة الالتزام الكامل بتنفيذ اتفاقية (مينسك) بدون انتقائية داعيا الى عقد لقاء قمة لرباعية النورماندي التي تضم روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا في غضون 10 او 12 يوما من اجل مواصلة الجهود لتسوية الوضع في شرق اوكرانيا.
وكان البرلمان الاوكراني صوت امس بالاغلبية لصالح منح الاقاليم الشرقية وضعا خاصا في اطار العمل على تنفيذ اتفاقية (مينسك) التي وقعت في فبراير الماضي وتقضي بضرورة الالتزام الصارم بوقف اطلاق النار وسحب الاسلحة الثقيلة وتبادل الاسرى وضمان وصول المساعدات الانسانية الى الاقاليم الشرقية.(النهاية) ا س / خ ن ش