A+ A-

نشاط المصانع في الصين يتقلص لأدنى مستوياته خلال 3 أعوام

طوكيو - 1 - 9 (كونا) -- اظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم ان قوة نشاط المصانع في الصين استمرت في التراجع خلال أغسطس الماضي لتصل الى أدنى مستوياتها في ثلاثة أعوام ما يعزز المخاوف بشأن فقدان اقتصاد البلاد الزخم رغم سلسلة اجراءات تحفيزية.
وأوضحت البيانات التي اعدتها (مصلحة الدولة للاحصاء) و(الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات) وأوردتها وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية تراجع في أغسطس الى 7ر49 نقطة مقابل 50 نقطة في يوليو السابق له.
وذكرت الوكالة ان القراءة فوق 50 نقطة تشير إلى التوسع في حين أن القراءة أقل من 50 نقطة تعني الانكماش.
واشارت الى ان المؤشر الفرعي للمنتجات بلغ الشهر الماضي 7ر51 نقطة ما يعني انه لا يزال في توسع ولكنه بلغ أقل من معدل 4ر52 نقطة المسجل في شهر يوليو الماضي.
كما سجل المؤشر الفرعي للطلبات الجديدة 7ر49 نقطة منخفضا من 9ر49 نقطة في يوليو ما يعكس التحديات الصعبة في الطلب.
يذكر ان بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) ضخ في 27 اغسطس الماضي المزيد من الأموال في السوق لتخفيف أزمة السيولة وسط مخاوف متزايدة بشأن تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم تسببت في تراجعات حادة في الأسواق المالية العالمية.
كما خفض البنك معدل الاقراض السنوي وسعر الفائدة على الودائع السنوي بنسبة 25ر0 في المئة فيما سيخفض نسبة الاحتياطي للبنوك ابتداء من السادس من سبتمبر الجاري.
وكان الاقتصاد الصيني سجل نموا بنسبة 7 بالمئة خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع الأول من العام نفسه. (النهاية) م ك / م ع ع