A+ A-

الرئيس الامريكي يدعو دول العالم الى التصدي لظاهرة الاحتباس الحراري

واشنطن - 1 - 9 (كونا) -- دعا رئيس الولايات المتحدة الامريكية باراك أوباما الى التعاون الدولي في سبيل التصدي لظاهرة التغير المناخي والاحتباس الحراري التي تمثل تهديدا كبيرا لاسيما تداعياتها الاقتصادية والأمنية.
وذكر اوباما في كلمة ألقاها الليلة الماضية خلال مؤتمر التغير المناخي بولاية آلاسكا ان "التغير المناخي يتسارع خلال العقد الأخير أكثر من أي وقت مضى لاسيما في القطب الشمالي".
وقال أوباما ان للتغير المناخي تأثيرا مباشرا على الحياة مشيرا الى ان ذوبان الجليد في القطب الشمالي بسبب ارتفاع درجة الحرارة تسبب في رفع منسوب مياه البحر وكثرة الفيضانات اضافة الى تسرب غازات كان الجليد يحتويها اخطرها غاز (الميثان).
وأضاف ان من التأثير المباشر للتغير المناخي حرائق الغابات التي التهمت في ولاية الاسكا فقط خمسة ملايين هكتار خلال هذا العام.
وجدد التزام بلاده بتخفيف نسبة الانبعاثات الكربونية بنسبة تفوق ال25 في المئة خلال عقد من الزمن داعيا جميع الدول لاسيما الدولة الأولى في نسبة الانبعاثات وهي الصين الى القيام باجراءات تقلل من حدة وطئها على الانسان على كوكب الأرض.
وعلى صعيد متصل أصدر المؤتمر بيانا مشتركا مثل كلا من الولايات المتحدة ووزراء وممثلين لعدد من الدول الكبرى والاتحاد الأوروبي أكدوا فيه ضرورة زيادة الجهود في التصدي للتغير المناخي والخروج بنتائج طموحة خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في باريس (كوب 21) خلال ديسمبر المقبل.
وأكد البيان "التزام الدول المشاركة بتكثيف الجهود وأخذ التدابير الطارئة والاجراءات التي تركز على الغلاف الجوي لابطاء الارتفاع المتزايد لدرجة الحرارة لاسيما في القطب الشمالي".
ويأتي هذا المؤتمر الذي تستضيفه الولايات المتحدة قبل اللقاء المرتقب لاطار الأمم المتحدة للتغير المناخي في العاصمة الفرنسية باريس في ديسمبر المقبل والذي يسعى للخروج بقوانين دولية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.(النهاية) ي ت / م ج ز