A+ A-

وزير الخارجية الهولندي يدعو للافراج عن مجموعة ناشطين سوريين

بروكسل - 1 - 9 (كونا) -- دعا وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز الى الافراج الفوري عن (دوما الأربعة) وهي مجموعة من المدافعين السوريين عن حقوق الإنسان كانت نشطة منذ بداية الانتفاضة السلمية ضد نظام بشار الأسد في عام 2011.
وقال كوندرز في تصريح الليلة بمناسبة يوم الأمم المتحدة العالمي لضحايا الاختفاء القسري الذي صادف اول من أمس الأحد "هناك صمت مخيف يحيط بالقتل الجماعي وغيره من الجرائم التي يرتكبها نظام الأسد".
وأضاف ان رزان زيتونة وسميرة خليل ووائل حمادة وناظم حمادي يمثلون مجموعة من أربعة سوريين أخذوا موقفا مدافعا عن حقوق الإنسان وعرضوا من خلاله حياتهم للخطر.
وأوضح انه من خلال مركز توثيق الانتهاكات وهو منظمة غير حكومية عمل هؤلاء الأربعة على تسجيل انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة بحق الشعب السوري واستمروا حتى اليوم الذي اختطفوا فيه من مكاتبهم في (دوما) على ايدي مسلحين ومنذ ذلك الحين لم ترد أي معلومات عنهم.
ورأى "ان هؤلاء الأشخاص ومنظمتهم يقومون بعمل مهم وهذا الوقت المناسب لجمع المعلومات لأي محاكمة في المستقبل وهذا هو الطريق الوحيد لضمان أن الأطراف المذنبة لن تهرب من العقاب".
ولفت كوندرز إلى أن الوضع في سوريا يسمح باجراء تحقيقات من قبل المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي كما يجب أن يتم منح للجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق إمكان الوصول الى البلد الذي مزقته الحرب.
وكانت هولندا ساهمت بمبلغ 750 ألف يورو في دعم مركز سوريا للعدالة والمساءلة وهو احدى المنظمات التي تتولى توثيق الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد.(النهاية) ن خ / ر ج