A+ A-

ايران تبدأ باكتوبر المقبل تنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي مع مجموعة (5+1)

طهران - 31 - 8 (كونا) -- اعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي اليوم ان بلاده ستبدأ بتنفيذ التزاماتها الخاصة بالاتفاق النووي المبرم مع مجموعة (5+1) الشهر الماضي نهاية اكتوبر المقبل.
وقال كمالوندي لوكالة انباء مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الايرانية "سيكون بيد ايران موعد الغاء الحظر من خلال تنفيذ تعهداتها والطرف الآخر سيحدد ايضا موعد تنفيذ تعهداته ولن يكون بامكانه تغيير هذا الموعد".
واوضح كمالوندي انه "مع تنفيذ هذه التعهدات وتأييدها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستصبح نافذة المفعول ولن تكون هناك حاجة لموافقة مجموعة (5+1)".
واكد ان "الامر لن يستغرق بطبيعة الحال فترة طويلة ولكن على اي حال ينبغي علينا تنفيذ اجراءاتنا ومن ثم يجري عمليا تنفيذ تعهدات الطرف الآخر الا وهو الغاء الحظر".
وكان مجلس مجلس الأمن الدولي قد وافق الشهر الماضي على القرار رقم (2231) بشأن ما تم الاتفاق عليه في المفاوضات النووية بين ايران ودول مجموعة (5+1) والتي عرفت بخطة العمل المشترك الشاملة التي تم التوصل اليها بين الطرفين في ال14 من الشهر الماضي.
ولم تكشف فيه الاطراف المتفاوضة رسميا عن كل النقاط التي يتضمنها الاتفاق الا انها اجملتها في بعض نقاط تتضمن ان تسمح ايران بتفتيش منشآتها النووية.
كما ينص الاتفاق على ضرورة ان تلتزم ايران بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي في منشآتها النووية بنسبة الثلثين مدة 10 اعوام بالاضافة الى مواصلة المنشآت النووية عملها مع السماح بتفتيش منشآت عسكرية محددة لاسيما منشآت موقع (بارشين).(النهاية) م و / س ع م