A+ A-

الامارات..اعتماد 341 مرشحا لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي المقررة باكتوبر المقبل

أبوظبي - 31 - 8 (كونا) -- اعتمدت اللجنة الوطنية للانتخابات في دولة الامارات اليوم قائمة المرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي المقرر اجراؤها مطلع اكتوبر المقبل والتي سيخوض غمارها 341 مرشحا من بينهم 76 مرشحة.
وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي الدكتور انور قرقاش في تصريح اوردته وكالة انباء الامارات ان اعتماد القائمة النهائية جاء بعد انتهاء فترة الطعون شهدت تقديم ثلاثة طلبات بالطعن بصحة ترشح اثنين من إمارة الشارقة ومرشح آخر في إمارة أبوظبي.
وأضاف قرقاش ان اللجنة اعلنت قبولها لطلبي الطعن المقدمين بحق اثنين من المرشحين في إمارة الشارقة ورفضت الطعن المقدم بأحد المرشحين في إمارة أبوظبي استنادا لتقرير لجنة الطعون فيما الغت اللجنة طلب الترشح الخاص بأحد المرشحين في إمارة رأس الخيمة استنادا لتقرير لجنة القانونية لوجود مخالفة انتخابية.
وتضم قائمة المرشحين 96 مرشحا من إمارة أبوظبي و62 مرشحا من إمارة دبي و61 مرشحا من إمارة الشارقة و41 مرشحا من إمارة رأس الخيمة و23 مرشحا من إمارة عجمان و20 مرشحا من إمارة أم القيوين و38 مرشحا من إمارة الفجيرة.
وبلغت نسبة المرشحين الحاصلين على مستويات تعليمية عالية نسبة 49 في المئة بواقع 166 مرشحا ومرشحة فيما بلغت نسبة المرشحين من المستوى العلمي المتوسط 31 في المئة بواقع 106 مرشحين ومرشحات وما دون الثانوية العامة بنسبة 14 في المئة بواقع 48 مرشحا ومرشحة.
وتشكل نسبة المرأة في قائمة المرشحين النهائية 22 في المئة بواقع 76 مرشحة في جميع إمارات الدولة فيما يحق للمرشح سحب طلب ترشيحه في موعد أقصاه 14 سبتمبر المقبل وفق الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015.
ويتالف المجلس الوطني الاتحادي من 40 عضوا يتوزعون على الإمارات الست بواقع ثمانية مقاعد لإمارة أبوظبي ومثلها لإمارة دبي وستة لإمارة الشارقة ومثلها لإمارة رأس الخيمة واربعة مقاعد لإمارة عجمان واربعة لإمارة الفجيرة ومثلها لإمارة أم القيوين.
ويعد المجلس السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في دستور الامارات وهي المجلس الأعلى للاتحاد ورئيس الاتحاد ونائبه ومجلس وزراء الاتحاد والمجلس الوطني الاتحادي والقضاء الاتحادي.(النهاية) ع ش ع / ع س ع