A+ A-

دعوة الناخبين المصريين لاختيار برلمان جديد على مرحلتين في اكتوبر المقبل

القاهرة - 30 - 8 (كونا) -- دعت اللجنة العليا للانتخابات اليوم الناخبين المصريين الى اختيار مجلس النواب الجديد على مرحلتين داخل البلاد وخارجها في اكتوبر المقبل وذلك في نطاق المرحلة الانتقالية التي تشهدها مصر حاليا.
وذكر رئيس اللجنة العليا المستشار أيمن عباس في مؤتمر صحفي ان المرحلة الاولى للانتخابات التشريعية التي ستضم 14 محافظة ستجرى في 18 و19 اكتوبر المقبل على ان تجرى الاعادة في الحالات التي تقتضي ذلك يومي 27 و28 من الشهر نفسه داخل البلاد.
واوضاف ان المرحلة الاولى للانتخابات خارج البلاد ستجرى يومي 17 و18 اكتوبر المقبل على ان تجرى الاعادة في الحالات التي تقتضي ذلك يومي 26 و27 من نفس الشهر.
واوضح ان المرحلة الثانية للانتخابات التي تضم 13 محافظة من بينها العاصمة القاهرة ستجرى يومي 22 و23 نوفمبر المقبل على ان تجرى الاعادة اذا اقتضى ذلك يومي 1 و 2 ديسمبر المقبل.
واشار الى الانتخابات التي ستجرى خارج البلاد في اطار المرحلة الثانية التي ستكون يومي 21 و22 نوفمبر المقبل على ان تجرى الاعادة يومي 30 نوفمبر والاول من ديسمبر المقبلين.
وذكر رئيس اللجنة العليا أن تحديد مواعيد اجراءات العملية الانتخابية واجراءات الترشيح ستتم وفقا لمواعيد محددة سلفا حيث تنتهي هذه العملية قبل نهاية العام الحالي "بما يسمح لان يكون لدى مصر برلمان منتخب بحلول العام المقبل".
وقال ان تلقي طلبات الترشح سيبدأ في السادس من سبتمبر المقبل طوال 12 يوما موضحا ان الاجراءات الخاصة بالتمويل والانفاق على الحملات الانتخابية ستنشر على الموقع الرسمي للجنة العليا للانتخابات.
وكشف عن أن الانتخابات التشريعية المرتقبة ستكون الاخيرة من نوعها التي ستجريها اللجنة العليا والتي ستعهد الى "الهيئة الوطنية للانتخابات" وذلك عملا بدستور البلاد الجديد.
كما اعرب عن الامل ان يعمل المترشحون على نبذ العنف والدعاية الخاطئة وكذلك البعد عن الشائعات والتمسك بالقانون.
وكان وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار أكد في وقت سابق من اليوم الاستنفار الامني لتأمين مسار العملية الانتخابية باعتبارها الاستحقاق السياسى الأخير في (خريطة الطريق) مشددا على أهمية توفير مقومات آمنة تكفل حيدة ونزاهة العملية الانتخابية.(النهاية) ر غ / م م