A+ A-

وزير خارجية اليمن: معظم مناطق البلاد الآن تحت سيطرة الشرعية

القاهرة - 29 - 8 (كونا) -- قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين اليوم ان معظم مناطق اليمن الآن تحت سيطرة الشرعية مشددا على ضرورة تطبيق قرارات مجلس الامن لانطلاق العملية السياسية الشاملة.
وذكر ياسين في تصريح صحفي عقب لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري في القاهرة ان ما يحدث فى داخل اليمن حاليا بمثابة استعادة كاملة ولم يتبقى سوى بعض المدن من بينها صنعاء مؤكدا ان "معظم اليمن الان تحت سيطرة الشرعية".
وأكد أهمية تطبيق قرار مجلس الامن (2216) من قبل جميع الاطراف الصراع في اليمن بالكامل تمهيدا لبدء العملية السياسية "التي يجب أن تكون شاملة لكل القوى والأحزاب والمكونات السياسية وتقتصر على الحوثيين والشرعية".
واشار الوزير ياسين في هذا الشأن الى انه اتفق مع نظيره المصري بعدم قبول فرض اي مجموعة مسلحة رأيها في اليمن أو اي منطقة من العالم العربي مضيفا ان "من يستخدم العنف والقوة لتحقيق ما يريد يجب أن يستثنى من أي عملية سياسية".
وحول الوضع الانساني في اليمن اشار وزير الخارجية اليمني لوجود بعض التصورات في كيفية المسارعة لعملية الاغاثة الانسانية تبدأ بارسال مصر لطائرة مساعدات انسانية خلال يومين الى اليمن اضافة الى استقبال مصر عددا من المرضى اليمنيين لتلقي العلاج.
ووصف وزير الخارجية اليمني الوضع الانساني في مدينة تعز جنوب غربي اليمن بأنه "سيء للغاية وتشهد كارثة انسانية نتيجة الضربات المتكررة لميليشيات الحوثي التي تستهدف المستشفيات والمناطق السكانية".
ودعا الامم المتحدة الى لعب دور فعال في سرعة تطبيق قرار مجلس الامن رقم (2216) الخاص بانهاء ازمة الصراع في اليمن ودعم جهود اعادة اعمار البلاد مطالبا الدول العربية بتقديم المساندة والدعم من أجل مرحلة اعادة الاعمار في اليمن.
وقال وزير الخارجية اليمني ان مباحثاته مع وزير الخارجية المصري تطرقت الى كيفية تشكيل تصورات ورؤى مشتركة لأي قضايا سواء بالنسبة لمختلف التطورات السياسية العربية أو الدولية.
وفيما يتعلق بالقوة العربية المشتركة وتأجيل إعلان تشكيلها قال ياسين ان "الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب قد تم تأجيله بشكل مؤقت لمزيد من الدراسة والتفصيل حتى يكون هناك بروتوكول للتطبيق بشكل عملى وخاصة وأن الأحداث تتسارع كثيرا وتتطلب أن يكون هذا البروتوكول له الكثير من العمل".(النهاية) ع ف ف / م م ب