A+ A-

الممثل الاممي الخاص لليبيا: جولات الحوار السياسي الليبي ايجابية

الرباط - 28 - 8 (كونا) -- وصف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون جولات الحوار السياسي الليبي الذي يستضيفه منتجع (الصخيرات) في الرباط بانها "اتسمت بروح إيجابية".
جاء ذلك في تصريح صحفي لليوم الذي يقود الجولة الثانية للحوار المستمر في يومه الثاني تحت اشراف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وسط غياب ممثلي المؤتمر الوطني العام (برلمان طرابلس).
واضاف ليون ان الاجتماع بحث أولويات حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة والمؤسسات المالية بانتظار ان يبدي المؤتمر الوطني العام ملاحظاته بشأنها داعيا إلى إنهاء الحوار السياسي الليبي "في أسرع وقت ممكن لتحقيق الاستقرار الامني في ليبيا".
وقال إن الوضع في ليبيا "أصبح أكثر صعوبة جراء الهجرة غير الشرعية التي تذهب ضحيتها الكثير من الأرواح إضافة الى مسألة الإرهاب حيث يزداد القتال حدة في مدينة (سرت) وعدم استقرار الوضع الامني في الجنوب وفي (بنغازي).
وذكر ان الاطراف ستعود الى طاولة المشاورات الاحد المقبل في (الصخيرات) بعد الاجتماعات التي ستستضيفها (جنيف) في سويسرا يوم الاربعاء المقبل مشيرا الى الصعوبات التي تواجه الحوار الليبي منها استقالة رئيس وفد الحوار عن المؤتمر الوطني (برلمان طرابلس) وغياب ممثلي هذا الاخير.
وأكد ليون أن المؤتمر الوطني الليبي العام (برلمان طرابلس) لا يزال ملتزما بعملية الحوار وأنه "بصدد إعادة تشكيل فريقه وسيلتحق بنا في الجلسة المقبلة" وسيتم استعراض الأسماء التي سيتم تقديمها من الطرفين لتولي مناصب في حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة.
وسيواصل المشاركون في جولة الحوار السياسي الليبي التي انطلقت مساء يوم أمس أعمالهم في وقت لاحق اليوم سيتم خلالها مناقشة مجلس الدولة وتعديل مبادئ الاعلان الدستوري على أساس الانتهاء منها خلال الاسبوع المقبل.(النهاية) ع د ط / م م ب