A+ A-

الرئيس اليوناني يصدر قرارا بحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة في 20 سبتمبر

انقرة - 28 - 8 (كونا) -- وقع الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس اليوم قرارا بحل البرلمان والدعوة الى انتخابات نيابية مبكرة في 20 سبتمبر المقبل بعد فشل الاحزاب في تشكيل حكومة ائتلافية.
ونقلت وكالة الانباء اليونانية عن مصادر بالرئاسة اليونانية لم تكشف عن هويتها القول ان "البرلمان المنتخب الجديد سيعقد اولى جلساته في الاول من اكتوبر المقبل".
وادت الحكومة اليوناية المؤقتة برئاسة فاسيليكي ثانو اليوم اليمين الدستورية امام الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس الى حين اجراء الانتخابات النيابية في 20 سبتمبر.
وتعد ثانو والتي كانت تشغل منصب رئيس المحكمة العليا منذ العام الماضي اول امرأة تتسلم منصب رئيس الوزراء في اليونان بعد التحول الديمقراطي في البلاد عام 1974.
يذكر ان الرئيس اليوناني منح رئيس الحزب الديمقراطي الجديد المعارض افانغيلوس ميماراكيس تفويضا لتشكيل الحكومة بعد استقالة رئيس الوزراء اليكسيس تسيبراس من منصبه الخميس الماضي لكنه فشل في ذلك.
واعيد التفويض للرئيس اليوناني الذي كلف ثاني اكبر احزاب المعارضة بالبرلمان وهو زعيم الاتحاد الشعبي بانايوتيس لافازانيس والذي اعاد بدوره التفويض للرئيس بافلوبولوس اثر فشله ايضا بتشكيل الحكومة.
ووفقا للدستور اليوناني يتوجب على الرئيس تعيين رئيس المحكمة العليا رئيسا للحكومة المؤقتة لتسيير امور البلاد الى حين اجراء انتخابات نيابية مبكرة.(النهاية) ر س / م م ب