A+ A-

اتحاد المصارف العربية: التحديات في المنطقة ستنعكس سلبا على النمو الاقتصاي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
بيروت - 28 - 8 (كونا) -- اكد رئيس الهيئة التنفيذية في اتحاد المصارف العربية جوزف طربيه اليوم ان التحديات الاقتصادية والسياسية في المنطقة "ستنعكس سلبا" على حركة النمو الاقتصادي العربي واصفا المرحلة الراهنة بانها "تحد تاريخي".
وقال طربيه في كلمة له خلال افتتاح الاجتماع الاول للامناء العامين لجمعيات المصارف العربية والاقليمية ان الدول العربية المنتجة للنفط تعاني من انعكاسات تدهور اسعار النفط فيما تواجه اخرى نزاعا مسلحا او اضطرابات سياسية.
وشدد على اهمية دور جمعيات المصارف لجهة تدريب الموارد البشرية في المصارف وخلق اليات تعاون لتطور عملها داعيا الى انشاء مجلس امناء يضم القيمين المستمرين في القطاع المصرفي العربي من اجل توفير الاستقرار في النظام المصرفي.
واعتبر طربيه ان المصارف تشكل قاطرة النمو في بلدانها حيث تساهم في الاستقرار في هذه البلدان مضيفا ان ان القطاع المصرف اللبناني يشكل العماد الاساسي المالي والاقتصادي في البلاد.
من جهته قال امين عام اتحاد المصارف العربية وسام فتوح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاجتماع سيناقش مجالات التعاون بين جمعيات المصارف العربية والاقليمية.
وذكر فتوح ان الاجتماع سيعرض تقريرين الاول يتناول الدراسة التي اعدها اتحاد المصارف العربية مع صندوق النقد الدولي حول تأثير التشريعات والقوانين الدولية على اداء المصارف العربية وعملياتها المصرفية.
واضاف ان التقرير الثاني يتضمن مسحا شاملا ودقيقا عن اقتصادات المنطقة العربية والذي سيقدم الى القادة في قمة ال20 في اجتماعهم في نوفمبر المقبل في تركيا.
وقال ان دراسة تقييم الاقتصاد العربي تظهر "ارقاما مخيفة" عن البطالة وتفاوت الثروة والدخل بين المجتمعات العربية. وشارك في الاجتماع كل من المغرب وموريتانيا ومصر وتونس وفلسطين والسودان والجزائر وليبيا والعراق والاردن الى جانب الولايات المتحدة واوروبا وسويسرا وتركيا وقبرص.(النهاية) م ع ه / م م ب