A+ A-

الصليب الأحمر الكوري الجنوبي يدعو نظيره الشمالي لمحادثات (لم شمل الأسر المشتتة)

سيؤول - 28 - 8 (كونا) -- قال الصليب الأحمر الكوري الجنوبي اليوم انه اقترح على نظيره الكوري الشمالي عقد محادثات عمل من أجل البدء في ترتيب برنامج لم شمل الأسر المشتتة جراء الحرب الكورية (1950 - 1953).
وذكر المتحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية جونغ جون هي في مؤتمر صحفي ان الصليب الأحمر الكوري الجنوبي اقترح على نظيره الشمالي عقد اجتماع عمل في السابع من سبتمبر المقبل للتشاور حول استئناف برنامج لم شمل الأسر المشتتة في قرية الهدنة (بانمونجوم).
وتأتي هذه الخطوة بعد أن اتفقت الكوريتان يوم الثلاثاء الماضي على استئناف لم شمل الأسر نهاية الشهر المقبل وتفعيل التبادلات المدنية في مختلف المجالات بعد محادثات ماراثونية لتخفيف التوترات في شبه الجزيرة الكورية.
وتضمن الاتفاق كذلك تعليق الجنوب اذاعة منشورات مناهضة للشمال مقابل انهاء بيونغ يانغ الحالة التي تشبه الحرب التي أعلنتها في أعقاب تبادل اطلاق نار وجيز الأسبوع الماضي.
ويبلغ عدد أفراد الأسر المشتتة على جانبي الحدود بين البلدين بعد انتهاء الحرب الكورية نحو 130 الف شخص لا يزال 66 ألفا منهم على قيد الحياة وفقا لبيانات وزارة الوحدة.
يذكر ان الكوريتين الشمالية والجنوبية توصلتا الى اتفاق الاثنين الماضي بعد محادثات طويلة جمعت بينهما من أجل نزع فتيل التوتر على شبه الجزيرة الكورية. (النهاية) ا ن ج / ن س ع