A+ A-

مسؤول اممي: ربع مليون قتيل في سوريا منذ اندلاع الازمة السورية

نيويورك - 27 - 8 (كونا) -- قال مسؤول اممي اليوم ان عدد القتلى منذ نشوب الصراع المسلح في سوريا ارتفع الى حوالي ربع مليون شخص في ما بلغ عدد الجرحي اكثر من مليون شخص غالبيتهم من المدنيين العزل.
واضاف نائب السكرتير العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية والتنسيق في حالات الطوارىء ستيفين اوبراين في كلمة امام مجلس الامن الدولي ان عدد النازحين داخل سوريا بلغ نحو 6ر7 مليون في ما ارتفع عدد اللاجئين الى دول الجوار الى نحو أربعة ملايين لاجيء في كل من الأردن ولبنان وتركيا والعراق.
وشدد في هذا السياق على ان الشعب السوري يحتاج الى مساعدات انسانية عاجلة وملحة "حيث ان السوريين يعيشون في حالة مزرية ومعاناة لا توصف" موضحا في هذا الاطار انه منذ مطلع هذا العام "بلغ عدد المدنيين المستفيدين من مساعدات الامم المتحدة الشهرية في سوريا اثنين في المئة فقط".
وعزا اوبراين الذي زار الاراضي السورية لتفقد الاوضاع الانسانية فيها اواخر الشهر الماضي ذلك الى "العقبات من قبل اطراف النزاع لاسيما في المناطق الوعرة او المحاصرة من قبل قوات النظام والمعارضة على حد سواء".
واوضح ان 4ر6 مليون شخص يعيشون في مناطق من الصعب الوصول اليها منهم 422 الفا يقبعون تحت الحصار مضيفا ان الامم المتحدة لم تتمكن من توصيل اي مساعدات او مواد غذائية خلال شهر يوليو الى هذه المناطق المحاصرة "عبر الطرق الرسمية التي تأذن بها دمشق".
ومن المقرر ان يزور اوبراين تركيا والاردن الشهر المقبل لتقييم اوضاع اللاجئين الانسانية هناك وما يحتاجه الشعب السوري من مساعدات.(النهاية) م ا ع / ط ب