A+ A-

وزير الخارجية اليمني: هناك مؤشرات ايجابية بقرب تحرير صنعاء

القاهرة - 27 - 8 (كونا) -- قال وزير خارجية اليمن رياض ياسين اليوم ان هناك "مؤشرات ايجابية" بقرب تحرير العاصمة صنعاء من الميلشيات الانقلابية نتيجة التقدم الكبير لعناصر المقاومة الشعبية داخل صنعاء والمناطق المحيطة بها.
واضاف ياسين في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ان الهجوم الوحشي الذي تقوم به ميليشيات الحوثي وقوات علي عبد الله صالح في مدينة (تعز) توضح انهم يدركون تماما ان تحرير المدينة هو البداية الاولى والاساسية لاستعادة العاصمة صنعاء.
واكد ان ما ترتكبه ميليشيات الحوثي وصالح في تعز يمثل دليلا على قرب انهزامها واحباطها.
واضاف " ان ما تقوم به القوات الوطنية اليمنية وقوات المقاومة الشعبية يحظى بدعم ومساندة قوات التحالف العربي" مؤكدا " ان هذه العمليات كلها تصب في اتجاه واحد وهو اعادة اليمن لوضعه الطبيعي واعادة الشرعية".
وردا على سؤال توقع ياسين ان تعود الحكومة اليمنية قريبا الى مدينة عدن لممارسة مهامها موضحا ان محاولات الحوثيين لترسيخ انفصال الجنوب اليمني تثير السخرية ولن يكون لقراراتهم في هذا الاتجاه اي صدى او واقع حقيقي.
وحول مشاورات المبعوث الاممي الخاص في اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد مع ميلشيات الحوثي وصالح في مسقط قال " لسنا طرفا في المشاورات التي تستهدف اقناع الحوثيين وميلشيات صالح بضروورة تنفيذ قرار مجلس الامن ذات الصلة".
واكد ان الحل السياسي في اليمن لن يكون الا بعد التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الامن فيما يمكن بعد ذلك الحديث عن الحل السياسي بمشاركة جميع الاطراف اليمنية.
وشدد على ضرورة التزام الميليشيات الانقلابية بتنفيذ قرار مجلس الامن وتسليم السلاح للبدء في الحوار السياسي بين مختلف المكونات اليمنية.
وقال ان تردي الاوضاع الانسانية في اليمن يعود الى الجرائم التي ترتكبها ميلشيات الحوثيين وصالح داخل عدن وبقية محافظات الجنوب مشددا على ضرورة ان توقف جرائمها لادخال المساعدات الانسانية والاغاثية والطبية.
وحول تأجيل الاجتماع المشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب قال ان الاجتماع سيعقد في غضون الاسابيع الاربعة المقبلة مؤكدا "ان طلب تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا اليوم جاء لمزيد من الدراسة وبحث تفاصيل حول بروتوكول القوة العربية المشتركة التي تأتي تنفيذا لقرار القمة العربية الاخيرة".
واكد ان "القوة العربية المشتركة ستنفذ قريبا لانها جاءت بقرار من القمة العربية في شرم الشيخ " موضحا ان توقيع بروتوكولها سيتم "قريبا".(النهاية) م ف م / ر غ /ع م