A+ A-

سوق مسقط للأوراق المالية يخسر 3ر240 مليون ريال عماني خلال أسبوع

مسقط - 22 - 8 (كونا) -- اظهرت احصاءات رسمية صدرت اليوم تكبد سوق مسقط للأوراق المالية خسائر جديدة بقيمة 3ر240 مليون ريال عماني (الريال يعادل 6ر2 دولار) خلال تعاملات الأسبوع الماضي بفعل استمرار هبوط أسعار النفط.
وذكرت النشرة الصادرة عن سوق مسقط ان المؤشر الرئيسي للبورصة سجل تراجعا بنسبة 6ر3 بالمئة ليغلق مع نهاية التداول على 6089 نقطة فاقدا 228 نقطة متأثرا بالتراجع الحاد لأسعار النفط لتهبط القيمة السوقية للبورصة إلى 14 مليارا و859 مليون ريال عماني.
وتراجعت الأسبوع الماضي اسعار اسهم 44 شركة مقابل ارتفاع خمس شركات فقط في حين حافظت 22 شركة على مستوياتها السابقة.
وسجل سهم المتحدة للطاقة أعلى ارتفاع في السوق بنسبة 5ر60 بالمئة مسجلا 155ر3 ريال عماني بنهاية تداولات الخميس مع ارتفاع الطلب على السهم دون وجود عرض.
وقالت النشرة ان ارتفاع سهم المتحدة للطاقة جاء بعد ان أنهت الشركة تخفيض رأسمالها من خمسة ملايين ريال عماني إلى مليون ريال عماني وقيام الشركة بتوزيع المبالغ الناتجة من تخفيض رأس المال على المساهمين المسجلين بسجلات شركة مسقط للمقاصة والإيداع بنهاية تداولات الثاني من اغسطس وبواقع ريال عماني واحد عن كل سهم.
وذكرت ان حجم التداول تراجع في الاسبوع الماضي إلى 18 مليون ريال عماني مقابل 28 مليون ريال عماني في الأسبوع السابق الذي استحوذ فيه الإصدار رقم 47 من سندات التنمية الحكومية على 37 بالمئة من التداولات وبما يعادل 3ر10 مليون ريال عماني.
واستحوذ بنك مسقط والعنقاء للطاقة وعمانتل والأنوار القابضة على نحو 45 بالمئة من التداولات خلال الاسبوع الماضي وبإجمالي ثمانية ملايين ريال عماني.
يذكر ان سعر نفط عمان تسليم اكتوبر المقبل هبط يوم الخميس الماضي إلى 60ر46 دولار للبرميل مقابل 49ر48 دولار للبرميل يوم الأربعاء ويخشى المستثمرون ان يؤثر هذا التراجع على الإيرادات الحكومية والإنفاق العام الذي يعتبر المحرك الرئيسي للعديد من انشطة الشركات المدرجة بالسوق. (النهاية) ا ح ر / ن س ع