A+ A-

السعودية والأردن يتفقان على تعزيز التعاون الاستراتيجي والعسكري والامني

عمان - 5 - 8 (كونا) -- اتفق الاردن والسعودية على تعزيز التعاون الاستراتيجي السياسي والاقتصادي والعسكري والامني بينهما والعمل على مكافحة الارهاب وحماية مبادئ الاسلام والدفاع عن امن المنطقة.
وذكر بيان رسمي صدر في ختام مباحثات اجراها العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني مع ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود ان الجانبين أكدا "ان سلامة وامن المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية هو كل لا يتجزا".
وبحث الجانبان تطورات الاوضاع في المنطقة وتناولا الوضع في سوريا وسبل ايجاد حل يضمن الامن والامان للشعب السوري وحقوقه.
وفيما يتعلق بالوضع في اليمن بحث الجانبان "ما يقوم به التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية من جهود استجابة لمناشدة الحكومة الشرعية للدفاع عن الشعب اليمني وحماية امنه واستقراره والدعم الانساني الذي يقدم لمساعدة الشعب اليمني في تجاوز ازمته".
وتناول الجانبان الوضع في العراق واكدا اهمية وحدة العراق وامنه وضرورة اشراك جميع مكونات شعبه في العملية السياسية.
وبحسب البيان اكد الجانبان "رفضهما القاطع لمحاولات تدخل ايران في الشؤون الداخلية للدول العربية والهادفة الى زعزعة الامن والاستقرار فيها والمنافية لجميع المواثيق والاعراف الدولية".
وبهذا الخصوص شددا على ان مبادئ حسن الجوار تقتضي الابتعاد عن التدخل في شؤون الدول العربية ومحاولات بسط الهيمنة.
وفي الشان الفلسطيني اكد الطرفان اهمية التقدم في العملية السلمية على اساس المبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في حصوله على حقوقه المشروعة في اقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة.
وحول العلاقات الثنائية اشاد الملك عبدالله الثاني بدعم المملكة العربية السعودية على مدى السنوات والعقود الماضية للاقتصاد الاردني وما ساهمت به في العملية التنموية لبلاده.
ونقل البيان عن ولي ولي العهد السعودي تأكيده حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين والارتقاء بالعمل المشترك في جميع المجالات وتوفير فرص الاستثمار المشتركة بينهما والتي من شأنها ان تعود بالنفع على البلدين والشعبين.
وغادر ولي ولي العهد السعودي الاردن مباشرة بعد المباحثات مختتما زيارة الى عمان استغرقت عدة ساعات فقط. (النهاية) ا ب / ر ج