A+ A-

وزير الخارجية الامريكي يؤكد اهمية تعزيز التعاون الاقتصادي مع سنغافورة

وزير الخارجية الامريكي جون كيري
وزير الخارجية الامريكي جون كيري
كوالالمبور - 4 - 8 (كونا) -- اكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم اهمية التزام واشنطن وسنغافورة بتوسيع وتعميق التعاون الاقتصادي الثنائي بهدف تعزيز دور الولايات المتحدة التجاري والاستثماري في دول شرق اسيا.
جاء ذلك خلال لقاء كيري مع وزيرة خارجية سنغافورة كي شانموغان بعد وصوله سنغافورة في زيارة رسمية لبحث سبل تعزيز دور الولايات المتحدة في آسيا والتعاون الثنائي الاستراتيجي.
وقالت وزارة الخارجية السنغافورية في بيان ان كيري وصف خلال لقائه بنظيرته السنغافورية العلاقة الثنائية بانها "ممتازة" مجددا التاكيد على التزامهما بتسويع وتعزيز التعاون المشترك.
كما نقل البيان عن الوزيرة السنغافورية تاكيدها للاهمية الاستراتيجية لاتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ في ترسيخ وجود الولايات المتحدة في آسيا واصفة العلاقات الثنائية الذي تربطها مع واشنطن "وثيقة ومتعددة الأوجه".
واشار البيان الى ان الطرفين شددا على ضرورة التزام جميع الأطراف المعنية بالقانون الدولي لحل النزاعات في بحر الصين الجنوبي والحفاظ على الاستقرار الاقليمي.
وذكر ان الجانبين وقعا خلال اللقاء على مذكرة تفاهم لتجديد برنامج سنغافورة والولايات المتحدة للتدريب (تي.سي.تي.بي) التي تقوم بتوفير المساعدة وبناء القدرات التقنية في الدول النامية لاسيما في الدول الأعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان).
والتقى وزير الخارجية الامريكي كيري خلال زيارته رئيس الوزراء السنغافوري لي هسن لونغ من اجل بحث العلاقات الثنائية وابرام بعض الاتفاقيات.
وكان كيري قد انهى جولة شرق اوسطية شملت مصر وقطر قبل وصوله الى سنغافورة وينطلق بعدها الى ماليزيا لحضور المنتدى الاقليمي لرابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) ثم يختم جولته الاسيوية في فيتنام.(النهاية) م ع م / ف س