A+ A-

الوطني: ارتفاع طفيف بنسبة 4ر5 في المئة لمبيعات العقار محليا في يونيو الماضي

شعار بنك الكويت الوطني
شعار بنك الكويت الوطني

الكويت - 4 - 8 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان سوق العقار المحلي شهد ارتفاعا طفيفا في يونيو الماضي مقارنة بمايو الماضي اذ بلغ اجمالي قيمة مبيعات القطاعات العقارية الثلاثة 270 مليون دينار بارتفاع بلغ نسبته 4ر5 في المئة عن شهر مايو.
واضاف الوطني في تقريره الشهري عن سوق العقار الصادر اليوم ان عدد الصفقات ارتفع بنسبة 9ر2 في المئة في يونيو الماضي على الرغم من العوامل الموسمية التي تمثلت في إجازة فصل الصيف وشهر رمضان المبارك متوقعا استمرار اثر هذه العوامل خلال الأشهر المقبلة.
وذكر التقرير انه على الرغم من التحسن الشهري في مبيعات العقار الا ان نشاط إجمالي المبيعات استمر في التراجع مقارنة بالفترة المماثلة من سنة 2014 حيث تراجعت مبيعات شهر يونيو بواقع 48 في المئة مقارنة بشهر يونيو من السنة الماضية.
واوضح ان مبيعات القطاع السكني شهدت استقرارا نسبيا عند مستوى 120 مليون دينار خلال شهر يونيو في حين سجل القطاع زيادة في عدد الصفقات بواقع 6 في المئة على أساس شهري فيما تراجع متوسط حجم الصفقات بصورة طفيفة بواقع 6ر4 في المئة على أساس شهري ليصل إلى 341 ألف دينار لكنه بقي أعلى من مستواه الذي سجله خلال العام 2014 بواقع 2 في المئة والبالغ 334 ألف دينار.
واشار الى ان محافظة الأحمدي تصدرت النشاط في قطاع العقار السكني التي شكلت 33 في المئة من إجمالي الصفقات تلتها محافظة مبارك الكبير بنسبة 25 في المئة مشيرا الى ان القسائم شكلت 48 في المئة من إجمالي الصفقات في حين تراجعت مبيعات قطاع العقار السكني خلال النصف الأول من العام 2015 بواقع 20 في المئة حتى الآن مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.
وبين ان مبيعات القطاع الاستثماري شهدت تسارعا خلال شهر يونيو الماضي اذ بلغ إجمالي مبيعات القطاع 124 مليون دينار مرتفعا بواقع 6ر7 في المئة على أساس شهري إلا أن عدد الصفقات شهد تراجعا بواقع 5 في المئة على أساس شهري.
وقال التقرير ان الشقق الفردية شكلت 57 في المئة من إجمالي الصفقات بينما شكلت المباني الكاملة 33 في المئة من إجمالي الصفقات مبينا ان محافظة الأحمدي احتلت مرة أخرى الصدارة من حيث قوة النشاط مشكلة 61 في المئة من إجمالي الصفقات.
وعن اكبر الصفقات حجما اوضح التقرير انها جاءت في محافظة حولي لقسيمة بلغت قيمتها 5ر13 مليون دينار مبينا ان هذا القطاع سجل تراجعا في المبيعات بواقع 28 في المئة منذ مطلع السنة المالية الحالية.
واضاف التقرير ان مبيعات القطاع التجاري بلغت 26 مليون دينار في يونيو الماضي مرتفعة بواقع 16 في المئة على أساس شهري بعد أن تم تسجيل ست صفقات وجاءت أكبر الصفقات لمجمع في محافظة حولي بلغت قيمته 3ر8 مليون دينار.
وذكر التقرير ان قطاع العقار التجاري يعرف بطبيعة نشاطه المتقلب إلا أن مبيعاته تراجعت خلال يونيو الماضي بنسبة 29 في المئة منذ بداية السنة الحالية وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.
واشار الى ان قيمة القروض المقررة من قبل بنك الائتمان الكويتي بلغت 8ر18 مليون دينار خلال شهر يونيو الماضي موضحا ان قيمة القروض المقررة خلال الشهر المذكور تراجعت 41 في المئة على أساس سنوي بينما ارتفعت قيمة القروض المنصرفة ارتفعا طفيفا بواقع 7 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 21 مليون دينار. (النهاية) م ف س / ن ف ع