A+ A-

محلل نفطي: تأثير "محدود" لتراجع خام (برنت ) على أسعار النفط الكويتي

الكويت - 3 - 8 (كونا) -- توقع محلل نفطي كويتي أن يكون "تأثير التراجع الذي سجلته اسعار عقود خام (برنت)اليوم بنحو اربعة في المئة ووصول سعر برميل النفط الى اقل من 50 دولارا محدود وبسيط على اسعار النفط الكويتي" مشيرا الى ان "الخام الكويتي سينخفض بواقع دولارين او ثلاثة للبرميل اثر هذا التراجع".
وقال المحلل النفطي ورئيس مركز الأفق للاستشارات الإدارية الدكتور خالد بودي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن "مشكلة انخفاض أسعار النفط مرتبطة بشكل اساسي بوجود فائض في الاسواق يتراوح ما بين مليون و 5ر2 مليون برميل يوميا نتيجة عدم التزام البعض بالحصص الانتاجية لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)".
واضاف بودي ان "اسعار النفط تراجعت اليوم لاقل مستوى لها في ستة أشهر بسبب تنامي تخمة المعروض في الاسواق ومراهنة المستثمرين على انخفاض الاسعار في ظل دخول ايران الى السوق النفطي قريبا وتباطؤ الطلب في الصين".
ورأى أن "منظمة (أوبك) مدعوة إلى اتخاذ قرار بخفض انتاجها الحالي والبالغ 30 مليون برميل يوميا بنحو 10 في المئة وتحديد سقف الانتاج عند 27 مليون برميل ليتم امتصاص الفائض بما يدفع الاسعار إلى 75 دولارا للبرميل" معتبرا اياه "السعر العادل للمنتجين والمستهلكين في الوقت الحالي".
وكانت اسعار النفط واصلت هبوطها اليوم بسبب القلق من زيادة المعروض من النفط فيما بلغ انتاج (أوبك) مستويات قياسية خلال يوليو الماضي في حين اثارت بيانات صينية ضعيفة مخاوف من تزايد تباطؤ النمو في ثاني اكبر مستهلك للنفط في العالم.
وهبط سعر الخام الامريكي 36 سنتا ليبلغ 76ر46 دولار للبرميل بعد وصوله الى ادنى مستوى له منذ اربعة اشهر مسجلا 35ر46 دولار فيما هبطت اسعار عقود (اقرب شهر استحقاق) 8ر20 في المئة في يوليو وهو اكبر هبوط شهري منذ اكتوبر 2008. (النهاية) ه ث / م ص ع