A+ A-

الشيخ صباح الخالد: الاجتماع الخليجي الامريكي استكمل ما تم الاتفاق عليه بكامب ديفيد

النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح
النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

من نواف الدقباسي

الدوحة - 3 - 8 (كونا) -- قال النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليوم ان الاجتماع الوزاري الخليجي - الأمريكي استكمل ما تم بحثه بين قادة دول مجلس التعاون والرئيس الامريكي باراك اوباما في (كامب ديفيد) وآليات ترجمة ما تم الاتفاق عليه.
جاء ذلك في تصريح للشيخ صباح الخالد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك في اجتماع المجلس الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الامريكي جون كيري بالعاصمة القطرية الدوحة.
واضاف الشيخ صباح الخالد ان وزراء دول مجلس التعاون الخليجي اطلعوا خلال الاجتماع على كل التفاصيل الواردة في الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين مجموعة (5 + 1) وايران بشأن برنامج طهران النووي.
واوضح ان الاجتماع كان فرصة للتباحث في الشأن النووي الايراني وتفاصيله والاطلاع على كل الامور المتعلقة بذلك الاتفاق اضافة الى البحث في كيفية ترجمة كل ما تم الاتفاق عليه في قمة (كامب ديفيد) التي انعقدت في مايو الماضي.
واشار الى انه "تمت مناقشة العديد من المواضيع الاقليمية والدولية والتي علينا متابعتها في التواريخ المحددة لها".
واوضح ان "الامر المهم ان يكون هناك تأكيد دائم من الولايات المتحدة الامريكية على امن المنطقة واستقرارها" مشيرا الى ان هذا ما تم الاستماع اليه بوضوح من وزير الخارجية الأمريكي في اجتماع اليوم والعمل من اجل تعزيز وتعميق العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في اوجه تعاون متعددة.
واكد ان "اوجه التعاون متعددة والعلاقة مع الولايات المتحدة الامريكية علاقة تاريخية اثبتت الاحداث قوتها وصلابتها" مشيرا في ذلك الى تحرير دولة الكويت ودورها في ذلك.
وافاد بان الاجتماع يأتي في غاية الاهمية خاصة وانه يتزامن مع مرور 25 عاما على احتلال دولة الكويت ووقوف اشقائنا في دول مجلس التعاون والولايات المتحدة لتحرير دولة الكويت.
وقال "نحن نستذكر بكل تقدير مواقف جلالة الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو الامير سعود الفيصل رحمهما الله على الدور الكبير الذي قاما به لتحرير دولة الكويت" مبينا انه "كانت هناك دائما وقفة لتقديم الشكر والعرفان لاشقائنا في دول مجلس التعاون وعلى رأسها المملكة العربية السعودية على موقفهم في تحرير دولة الكويت".
يذكر انه شارك في اعمال الاجتماع كل من سفير دولة الكويت لدى دولة قطر متعب صالح المطوطح ومدير ادارة شؤون مجلس التعاون لدول الخليج العربية السفير ناصر حجي المزين ومدير ادارة مكتب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بالانابة السفير صالح سالم اللوغاني وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية. (النهاية) ن ن د / م ع ع