A+ A-

وزير خارجية قطر: على دول الخليج وامريكا بذل الجهود لاحلال الامن والاستقرار العالمي

النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح أثناء ترؤسه وفد الكويت في افتتاح اعمال الاجتماع
النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح أثناء ترؤسه وفد الكويت في افتتاح اعمال الاجتماع
الدوحة - 3 - 8 (كونا) -- قال وزير خارجية قطر خالد العطية اليوم ان التحديات غير المسبوقة التي تواجهها العديد من مناطق العالم ولاسيما منطقة الشرق الاوسط تستدعي من دول الخليج والولايات المتحدة بذل المزيد من الجهود لمواجهتها من اجل احلال السلم والامن والاستقرار العالمي.
واضاف العطية في كلمة القاها خلال افتتاح اعمال اجتماع المجلس الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الامريكي جون كيري ان الاجتماع يعقد في ظل ظروف اقليمية ودولية استثنائية ما يتطلب تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الطرفين.
وذكر ان الاجتماع يهدف الى تنفيذ الاهداف والغايات التي تحقق المصالح المشتركة التي رسمها قادة دول مجلس التعاون مع الولايات المتحدة الامريكية.
واوضح انه "وفي هذا الاطار وانطلاقا من الاهمية الاستراتيجية لمنطقة الخليج فإن تحقيق الاستقرار فيها امر من الاهمية لدول المنطقة والمجتمع الدولي بأسره" مؤكدا موقف دول مجلس التعاون الثابت بتجنيب منطقة الخليج اي خطر او تهديد السلاح النووي مع الاقرار بحق دول المنطقة بإستخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية في اطار القواعد الدولية في هذا الشأن.
واعرب عن تطلع دول المجلس الى ان يؤدي الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة (5 + 1) الى حفظ الامن والاستقرار في المنطقة مؤكدا اهمية التعاون مع ايران على اساس ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وفض المنازعات بالطرق السلمية.
وقال العطية ان منطقة الشرق الاوسط تعاني آثار وانعكاسات آخفاق وتجميد عملية السلام واستمرار الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية والتي مضى عليها اكثر من ستة عقود لم تفلح خلالها مختلف الجهود والمبادرات الاقليمية والدولية لانهاء الاحتلال.
واكد ان الاحتلال يعد اهم مصدر لحالة عدم الاستقرار في الشرق الاوسط وذلك بسبب مواقف اسرائيل المتعنتة والمخالفة لارادة المجتمع الدولي عبر الاستمرار في سياسة الاستيطان غير المشروعة والحصار الجائر على قطاع غزة وانتهاك القانون الدولي وقرار الشرعية الدولية.
ودعا الولايات المتحدة الى بذل جهد مضاعف للعودة بعملية السلام الى مسارها الشامل وانهاء الاحتلال وفق القرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية ووفق مبدأ حل الدولتين.
وعن اليمن اكد العطية حرص دول مجلس التعاون على وحدة اليمن وسلامة اراضيه واحترام سيادته ودعم الشرعية واستكمال العملية السياسية وفق المبادئ الخليجية وآليته التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني في اليمن يناير 2014 واعلان الرياض مايو 2015 وقرارات مجلس الامن ذات الصلة.
وفيما يتعلق بالازمة السورية طالب وزير الخارجية القطري الاطراف الفاعلة في المجتمع الدولي بتكثيف الجهود المشتركة لوقف العنف وحقن الدماء وتحقيق ارادة الشعب السوري في الوحدة والامن والاستقرار وفق قرارات (جنيف 1).
وفي الشأن العراقي اكد العطية ان استقرار العراق يتطلب توافقا وطنيا عاما بمنأى عن اي تدخل خارجي او تفريق طائفي.
واوضح ان " العالم لا يزال يواجهة تنامي ظاهرة الارهاب التي طالت مؤخرا بعض دولنا الخليجية الشقيقة والتي تهدف الى قتل الارواح البريئة وترويع الامنيين وبث الفتنة" مبينا ان "المستهدف هو امن العالم واستقراره الامر الذي يتطلب منا المزيد من الجهود لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لوأد هذه الظاهرة والقضاء على اسبابها الحقيقية بوصفها خطرا يهدد الامن والاستقرار العالمي.
وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون قد عقدوا امس اجتماعا تنسيقيا تمهيدا لاجتماعهم المشترك مع وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري.
ويرأس وفد الكويت الى الاجتماع النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح. (النهاية) ن ن د /ع م