A+ A-

(آسيا كابيتال):التركيز على البنية التحتية قاسم مشترك بخطط التنمية الخليجية

الكويت - 2 - 8 (كونا) -- قال تقرير شركة (آسيا كابيتال) الاستثمارية إن التركيز على البنية التحتية هو القاسم المشترك في معظم خطط التنمية بدول مجلس التعاون الخليجي مشيرا الى تباين نمو البنية التحتية في تلك الدول.
وأضاف التقرير الصادر عن الشركة اليوم أن نمو البنية التحتية للموانئ في دولة الإمارات يعد من أعلى المعدلات في العالم بعد هولندا وسنغافورة فيما يظل هذا النمو لدى باقي دول الخليج أقل بكثير من معايير منظمة التعاون والتنمية في اوروبا.
وأوضح أن موانىء الإمارات وقطر تتركز فيهما نحو 60 و 23 في المئة على التوالي من بضائع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقابل 1 في المئة في الكويت والبحرين وعمان مبينا ان جودة الميناء تقاس بمدى رضا المستخدمين عن البنية التحتية.
وأشار إلى أن مطارات الإمارات وقطر تستحوذ على 37 و 10 في المئة على التوالي من حركة المسافرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مضيفا أن هناك علاقة واضحة بين مستويات الدخل ونوعية البنية التحتية في تلك البلاد.
وذكر أن بعض الدول اتبعت سبيل التطوير الاستثماري وتحديث سهم رأسمالها من أجل جذب الاستثمار الأجنبي المباشر أو تغذية صناعتها الناشئة وهو الحال السائد في دبي والصين وسنغافورة.
ولفت إلى وجود دول أسست بنيتها التحتية تدريجيا وفق احتياجاتها موضحا أن البنية التحتية ترتبط بزيادة الانتاجية والنمو واستقرار الاقتصاد الكلي المتمثل باستقرار الديون والأسعار والجودة المؤسسية واستقرار البيئة الجيوسياسية.
وأفاد بأن رؤية دولة الكويت لعام 2020 تركزت على تطوير البنية التحتية للمطار لتصبح مركزا للتجارة والخدمات اللوجستية لافتا الى ان الاستثمار في البنية التحتية يمثل أحد الجوانب الرئيسية لتنويع الاقتصاد وتحفيز القطاعات المستهدفة في خطط التنمية في باقي دول مجلس التعاون الخليجي. (النهاية) ف ه / ه ث / أ م ح