A+ A-

مؤتمر وزراء الثقافة باكسبو ميلانو يدين استخدام العنف ضد التراث العالمي

ميلانو (ايطاليا) - 2 - 8 (كونا) -- دان (المؤتمر الدولي لوزراء الثقافة) الذي استضافه معرض اكسبو ميلانو 2015 بشدة الليلة استخدام العنف ضد التراث الثقافي العالمي مطالبا بالالتزام بمبادئ "الاحترام والتسامح المتبادلين باعتبارهما أصلح الأدوات للحوار بين الشعوب".
وأعرب المشاركون في المؤتمر في (اعلان ميلانو) الذي اصدروه في ختام اجتماعاتهم التي استمرت على مدى يومين عن تضامنهم مع البلدان المتضررة جراء الكوارث الطبيعية داعين المجتمع الدولي الى "العمل من أجل حماية واستعادته الثروات الثقافية" التي تتعرض للنهب والاتجار غير المشروع.
كما وجه المشاركون نداء الى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) لكي تضمن "مراعاة مبادئ الحوار بين الثقافات والتسامح والاحترام المتبادل بين الشعوب والثقافات".
من جانبه قال وزير الثروة الثقافية الايطالي داريو فرانشيسكيني ان 83 وزيرا للثقافة او ممثلين عنهم أقروا وثيقة (اعلان ميلانو) الختامية التي وصفها بأنها "أبرزت ادراكا بأن عملهم المشترك ترك ميراثا سيبقى أثره طويلا".
وعبر فرانشيسكيني عن اعتزازه باستضافة بلاده هذا "الحدث الاستثنائي" الذي شهد تجاوبا ومشاركة واسعين لتعزيز الدفاع عن التراث الثقافي العالمي.
واشار الى أن المجلس التنفيذي لمنظمة (يونسكو) سيدعم في أكتوبر المقبل اتجاها نحو فكرة انشاء "قوة مهام دولية" في صيغة (متحدون من أجل التراث) متوقعا أن تتبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة القادمة أيضا التأكيد على أهمية "الثقافة باعتبارها أداة للحوار مثلما هي أداة للتنمية الاقتصادية".
يذكر ان دولة الكويت مثلها في اجتماعات هذا المؤتمر سفيرها لدى ايطاليا الشيخ علي خالد الجابر الصباح نيابة عن وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح. (النهاية) م ن / م ع ع