A+ A-

رئيس الوزراء العراقي: خروج المواطنين للمطالبة بحقوقهم "جرس إنذار" للحكومة

بغداد - 1 - 8 (كونا) -- اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم خروج المواطنين للمطالبة بحقوقهم بمثابة "جرس انذار" لحكومته متهما في الوقت نفسه أحزابا بمحاولة "ركوب موجة" التظاهرات والتحريض ضد الحكومة.
وقال العبادي في كلمة امام (الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة) ان "المطالب التي خرج بها المواطن يوم امس كانت عادية وهي من ضمن حقوقه رغم ان البعض كانت لهم اجندات لكنهم لم ينجحوا".
واوضح ان "بعض الاحزاب تدير فضائيات ولها اجندات ضد البلد ونحن في حالة حرب ونواجه حالة من التحريض لكن الاكثرية من المواطنين مسالمون وارادوا ان يسمعونا صوتهم وهذا انذار لنا لذا اشكر كل من تظاهر".
واكد العبادي "الاستمرار بسياسة التقشف بسبب الاوضاع المالية للبلاد" مضيفا الى ان "المسؤول يجب ان يكون اول المتصدين لذلك".
كما اشار الى عزم حكومته المضي في "استقطاع جزء من مخصصات الرئاسات الثلاث بهدف تحقيق التكافل الاجتماعي وتقليل الهوة بين المسؤول والمواطن".
وفيما يتعلق بالوضع الأمني في بلاده طالب العبادي تركيا "بعدم التجاوز على سيادة العراق" ووقف قصفها لاراضيه.
وكان مئات العراقيين تظاهروا في محافظتي البصرة وكربلاء اليوم احتجاجا على فشل الحكومة في معالجة ازمة الكهرباء وذلك بعد يوم واحد من تظاهرات مماثلة شهدتها العاصمة بغداد ومحافظة النجف.
وعقد العبادي اجتماعا طارئا امس لمتابعة المشكلات المتعلقة بالضعف الذي اصاب المنظومة الكهربائية في العراق مؤكدا "حق المواطنين بالتعبير عن آرائهم وضرورة الاستماع الى مطالبهم. (النهاية) م ح غ / م ع ع