A+ A-

السفير الخالد: مؤتمر وزراء الثقافة باكسبو ميلانو يؤسس لالتزام عالمي لحماية التراث الحضاري

سفير الكويت في روما الشيخ علي الخالد ممثلا لدولة الكويت في المؤتمر الدولي لوزراء الثقافة باكسبو ميلانو 2015
سفير الكويت في روما الشيخ علي الخالد ممثلا لدولة الكويت في المؤتمر الدولي لوزراء الثقافة باكسبو ميلانو 2015

من مهدي النمر

ميلانو (ايطاليا) - 1 - 8 (كونا) -- أشاد سفير دولة الكويت في روما الشيخ علي الخالد ببروز ارادة دولية قوية لتعزيز دور الثقافة وحماية التراث الأثري والحضاري العالمي مؤكدا دعم الكويت لأهداف المؤتمر.
ونقل السفير الخالد ممثل دولة الكويت في المؤتمر الدولي لوزراء الثقافة باكسبو ميلانو 2015 في مداخلته أمام المؤتمر في يومه الثاني تحيات وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح وشكره للحكومة الايطالية على الدعوة للمشاركة في المؤتمر الهام حول دور "الثقافة كأداة حوار بين الشعوب".
وقال ان دولة الكويت ومنذ نشأتها الحديثة أولت للثقافة بمفهومها الشامل والأعم أهمية خاصة وأساسية بصفتها الفضاء الذي تتفاعل فيه الحضارة الانسانية بروافدها المتنوعة" فقدمت لها الدعم في شتى المجالات لاثراء النهضة الفكرية.
وقال في هذا السياق أن الكويت ايمانا بقيم "التعاون والتضامن" كأساس للسياسة الدولية متعددة الأطراف والعلاقات بين الأمم حرصت دائما على الانخراط الايجابي والتفاعل في جهود المجتمع الدولي لمواجهة التحديات العالمية الكبرى وفي "مقدمتها البعد الإنساني والتنموي المترابطان".
واضاف ان دولة الكويت ترجمت التزامها ذلك بتقديم كل الدعم الى منظمات المجتمع الدولي مثل منظمة اليونسكو وغيرها من وكالات الأمم المتحدة ما حذا بأمينها العام عرفانا لهذا الدور بتكريم حضرة صاحب سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بلقب "قائد العمل الانساني" واختيار الكويت "مركزا انسانيا عالميا".
وأوضح السفير الشيخ علي الخالد أن الكويت حرصت من هذا المنطلق على المشاركة والحضور القوي في اكسبو ميلانو حول شعار "تغذية الكوكب طاقة للحياة" الذي يسلط الاهتمام حول قضايا الأمن الغذائي والاستدامة.
وأعرب عن تهنئته لجمهورية ايطاليا الصديقة على النجاح غير المسبوق الذي حققه اكسبو بأوسع مشاركة في تاريخ المعرض العالمي وهو ما يعكس الادراك المتنامي لمفهوم "الشراكة" وأهميته في مواجهة التحديات الشاملة مثل مسألة الحفاظ على التراث الثقافي العالمي وحمايته وابراز "دور التواصل الثقافي في اضاءة آفاق المستقبل".
كما تناول السفير الخالد جهود الكويت البارزة في الحفاظ على التراث الثقافي المادي والمعنوي واحيائه عبر تبادل المعارض الدولية والمتنقلة والمهرجانات الفنية والفعاليات الأدبية لتحفيز وتعميق التلاقي الحضاري والتواصل الثقافي مشددا على أهمية هذا البعد في توطيد العلاقات الثنائية بين الشعوب.
ونوه في هذا الصدد الى المعارض المتنقلة التي تقيمها دار الآثار الاسلامية في العواصم الثقافية حول العالم وأخرها معرض "الفن" في الحضارة الاسلامية ومحتوياته الثمينة من مقتنيات مجموعة الصباح الأثرية المقام حاليا في متحف (سكودريا ديل كويرينالى) بقلب روما مهد الحضارة الغربية.
واختتم ممثل دولة الكويت في المؤتمر مداخلته بالاشادة بمستوى الحوار البناء والمثمر الذي ساهم بها ممثلو المشاركة الذي يضع حجر أساس لالتزام دولي جديد اكثر فعالية من أجل حماية الذاكرة والثقافية للحضارة الانسانية وروافدها المتنوعة من المخاطر الجسيمة والدمار الذي يستهدفها هذه الفترة.
وشارك وزراء وممثلو 83 دولة بينها الكويت والمديرة العامة لمنظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) ايرينا بوكوفا في المؤتمر الدولي الذي انطلق أمس ضمن فعاليات اكسبو ميلانو 2015 حيث وجه الأمين العام لللأمم المتحدة بان كي مون الى المجتمعين رسالة متلفزة كما تحدث رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينتسي عن التراث الثقافي بصفته بطاثة للهوية لكل شعب وأمة. (النهاية) م ن / ط ب